دراسة حديثة : للسيدات خللى بالك من عقلك حبوب منع الحمل قد تؤدى لانكماش المخ

المستقلة …  نتائج خطيرة للغاية، كشفت عنها مؤخراً صحيفة “ديلى ميل” البريطانية، وذلك وفقا لدراسة طبية حديثة أشرف عليها باحثون من جامعة كاليفورنيا الأمريكية، حيث أشارت إلى أن حبوب منع الحمل المحتوية على الهرمونات الجنسية قد تتسبب فى حدوث آثار جانبية خطيرة بخلاف دورها فى زيادة الوزن، ورفع فرص الإصابة بالغثيان واضطرابات المزاج.

وكشفت النتائج التى شملت 90 سيدة أن حبوب منع الحمل تتسبب فى حدوث انكماش ببعض مناطق المخ، وجعلها أقل حجما، ولفت الباحثون إلى أن اثنين من المناطق الحيوية فى المخ وهما المسئولتين عن اتخاذ القرارات ومعالجة الأحاسيس والعواطف تقل سمكها بين السيدات اللائى يتناولن حبوب تنظيم النسل.

وفسر الباحثون ذلك بأن القشرة الأمامية الجانبية بالجبهة “lateral orbitofrontal cortex”، والقشرة الخلفية ” posterior cigulate cortex” قد تنكمش بفعل الهرمونات الصناعية الموجودة فى حبوب منع الحمل، لأنها تؤدى إلى إيقاف إفراز الهرمونات الطبيعية فى الدم، وهو ما يحفز حدوث تغييرات فى شكل ووظائف المخ.

ونشرت هذه النتائج بالمجلة الطبية “Human Brain Mapping”، كما نشرت على الموقع الإلكترونى لصحيفة “ديلى ميل” البريطانية فى العاشر من شهر أبريل الجارى.

وأضاف التقرير أن الباحثين ما زالوا بحاجة إلى إجراء المزيد من الدراسات التأكيدية، خاصة أنهم لم يتيقنوا بعد من تلك الأضرار، وما زالت تساورهم الشكوك حول طبيعتها، وهل هى دائمة أن يمكن التخلص من آثارها.

اترك رد