المالكي يوافق على عفو خاص عن المعتقلات وتعديل قانون المساءلة

  بغداد ( إيبا ).. اعلنت لجنة المبادرة العشائرية عن موافقة رئيس الوزراء نوري المالكي على عفوا خاصا للمعتقلات جميعا دون استثناء على ان يقدم من قبل اللجنة اضافة الى موافقته على تعديل قانون المساءلة والعدالة بما يكفل حقوق الآخرين.

 و قال متحدث باسم اللجنة في مؤتمر صحفي عقده عقب لقاء اعضاء اللجنة برئيس الوزراء نوري المالكي اليوم “لقد التقينا اليوم مع رئيس الوزراء وتباحثنا معه حول جميع الامور التي من شأنها تحقيق المطالب المشروعة”.

واضاف لقد حصلنا على موافقة رئيس الوزراء على ان يتم تقديم طلب العفو خاص عن طريق هذه اللجنة المختصة لإطلاق سراح جميع المعتقلات دون استثناء، داعيا “جميع ذوي المعتقلات في محافظات العراق لتقديم طلب العفو الخاص.

من جانب آخر اشار الى أن اللجنة بحثت مع رئيس الوزراء  قانون المسائلة والعدالة، منوها الى انه سيتم تعديل القانون بالشكل الذي يكفل حقوق الآخرين ويرفع اي حيف او ضيم يمكن ان يقع على اي شخص آخر جراء التعديل، داعيا مجلس النواب والجهات ذات العلاقة الى التعاون لخدمة المصلحة العامة وبما يحافظ على وحدة العراق.

وأكد أن المالكي استجاب ” للطلبات المشروعة بما يكفله الدستور، وقد جرى الاتفاق على ان تقوم اللجنة بالإشراف او التنسيق مع كل اللجان المشكلة فيما يخص طلبات المتظاهرين”.

واوضح المتحدث باسم اللجنة العشائرية أن رئيس الوزراء سيعمل من جهته على تسهيل مهمة هذه اللجنة مع الدوائر التحقيقية العليا للمساهمة بتنفيذ هذا القرار،  الى جانب ايقاف العمل بجميع مذكرات الاعتقال بالنسبة للمخبر السري لحين تشريع قانون خاص بذلك.

 وكان رئيس الوزراء قد اعرب عن ترحيبه  بتشكيل لجنة المبادرة العشائرية بشأن الازمة التي تمر بها البلاد. 

ونقل بيان اصدره مكتب رئيس الوزراء اليوم عن المالكي قوله عند لقائه اعضاء اللجنة العشائرية ان “الحكومة قامت بإجراءات عملية لتنفيذ المطالب المشروعة للمتظاهرين”، موضحا أن “اللجان المختصة ستواصل عملها لتحقيق هذه المطالب”.

وشدد المالكي على “ضرورة تضافر الجهود لحفظ وحدة العراق وأمنه واستقراره”.(النهاية)

2 تعليقات
  1. ام حيدر يقول

    السلام عليكم والله خطوه رائعه اتخذها رئيس الوزراء
    ابو اسراء البطل الله يوفقه بالعفو الخاص والناس متعرف شنو العفو الخاص اكيد مو الاشخاص الملطخه ايديهم بالدماءهم محكومون ولكن ليس ارهاب هذا جواب للاخ المغترب
    الله يوفقك ياابو اسراء ويديمك لنا

  2. مغترب يقول

    حتى رب العالمين لا يجبر المظلوم والضحيه أن يعفو والدول الديمقراطيه ليس هناك قانون للعفو المجرم يأخذ عقابه ما هذه الأنبطاحات على حساب الا رامل والأيتام والثكالى كله لأجل هذا الكرسي الزائل

اترك رد