نائب رئيس الوزراء من حصة كتلة الاحرار والجعفري نائبا لرئيس الجمهورية

(المستقلة)… كشف مصدر مطلع من داخل التحالف الوطني ان كتل التحالف اتفقت بشكل شبه نهائي على منح  منصب نائب رئيس الوزراء لكتلة الاحرار التابعة للتيار الصدري ، مبيننا ان منصب نائب رئيس الجمهورية لرئيس التحالف الوطني ابراهيم الجعفري.

وقال المصدر في تصريح للـ(المستلقة) اليوم الخميس أن “هنالك اتفاق شبه رسمي بأن يكون منصب نائب رئيس الوزراء من حصة كتلة الاحرار التابعة للتيار الصدري لكن المرشح لم يحسم لغاية الان”.

وأضاف إن “جميع قادة الكتل السياسية داخل التحالف الوطني اتفقوا على ان يتولى ابراهيم الجعفري منصب نائب رئيس الجمهورية ” ، مبيننا ان “الجعفري لغاية الان لم يعلن موافقته على طلب توليه المنصب، لكنه لن يعارض في حال اصرار جميع الكتل داخل التحالف الوطني على ترشيحه للمنصب”.

وكان مصدر مطلع كشف في وقت سابق عن ترشيح القيادي في حزب الديمقراطي الكردستاني هوشيار زيباري لوزارة الخارجية للدورة الثالثة ، فيما اشار الى ترشيح النائب احمد الجبوري محافظ صلاح الدين السابق لمنصب وزيرا للداخلية .

وقال المصدر للـ(المستقلة)… ان” التحالف الكردستاني اتفق على ترشيح زيباري لتولي حقيبة الخارجية للمرة الثالثة على التوالي “.

من جانب اخر أضاف المصدر نفسه ان” تحالف القوى العراقية يرغب بتولي بعض الوزارات منها الداخلية ووزارة التعليم العالي والصناعة والكهرباء وبعض الوزارات الخدمية لتقديم الخدمة للمواطن”.

وأوضح ان” هناك الكثير من المرشحين لوزارة الداخلية ابرزهم احمد الجبوري”, موضحا” ان”الحقائب السيادية الأساسية المتفق عليها هي “النفط والخارجية والمالية” وأحدى هذه الوزارات من نصيب القوى العراقية”.

يذكر ان رئيس الجمهورية فؤاد معصوم كلف رسمياً في 11 من آب 2014 الحالي القيادي في حزب الدعوة الإسلامي، حيدر العبادي، بتشكيل الحكومة الجديدة خلفاً لرئيس الوزراء المنتهية ولايته نوري المالكي، في حين أعلن الأخير، في، 14 من آب سحب ترشيحه ودعم مرشح التحالف الوطني، العبادي، لتشكيل الحكومة الجديدة.

ومن المتوقع ان يعلن رئيس الوزراء المكلف حيدر العبادي عن تشكيلته الحكومة مطلع الاسبوع المقبل وفقا للسقف الدستوري المحدد له بـ30 يوميامن تكليفه من قبل رئيس الجمهورية فؤاد معصوم . (النهاية)

اترك رد