شركة ايطالية تكتشف حقل غاز عملاق في مصر

اكتشفت شركة الطاقة الإيطالية “إيني” أكبر حقل غاز في “التاريخ” في البحر المتوسط قبالة السواحل المصرية، حيث من المتوقع أن يشكل الاكتشاف تحولا في استراتيجية الطاقة المصرية.

وأعلنت الحكومة المصرية وشركة الطاقة الإيطالية “إيني” عن هذا الاكتشاف الذي قد يوفر لمصر احتياطات عملاقة من الغاز.

وقالت “إيني” إن المعلومات الأولية توضح أن الاكتشاف الجديد يحتوي على احتياطيات أصلية تقدر بحوالي 30 تريليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي، وهو ما أكدته وزارة البترول المصرية في بيانها.

وأضافت الشركة الإيطالية أن الاكتشاف هو الأكبر على الإطلاق في البحر المتوسط وقد يصبح واحدا من أكبر اكتشافات الغاز في العالم.

ويغطي الاكتشاف الذي أطلق عليه حقل “ظهر” مساحة 100 كيلو متر مربع على عمق 4757 قدما (1450 مترا) ويصل عمقه الأقصى لحوالي 13553 قدما (4131 مترا).

من جانبه ، قال الرئيس التنفيذي لشركة إيني الإيطالية في مقابلة صحفية نشرت يوم الإثنين إن الشركة منفتحة على بيع حصة في كشف الغاز الكبير الذي حققته في مصر.

وقال كلاوديو ديسكالزي في مقابلة مع صحيفة لا ريبوبليكا الإيطالية “إنه باب مفتوح لإعطاء قيمة ومتانة لميزانية إيني العمومية…لكننا لن نفعل بذلك بالضرورة. الإنفاق هناك سيكون أقل بكثير مقارنة مع (ما ننفقه في) موزامبيق والغاز الجديد يستهدف السوق المحلي بأسعار لا ترتبط بأسعار النفط.”

اترك رد