المالكي يطالب الكتل التي صوتت على تحديد ولاية رئيس الحكومة بالتوجه نحو رئاسة الجمهورية والغاء البرلمان

بغداد (إيبا)… دعا النائب عن ائتلاف دولة القانون عبد السلام المالكي الكتل التي صوتت على تحديد ولاية رئيس الحكومة بالتوجه نحو النظام الرئاسي والغاء النظام البرلماني .

وقال المالكي في تصريح تلقته وكالة الصحافة المستقلة (إيبا) اليوم الاحد ان :”الدستور العراقي واضح وصريح وهو ليس دستوريا انتقائيا بل تم كتابته من قبل خبراء قانونين ولهم ضلع واسع في طريقة صياغة الدساتير وتحديد ولاية رئيسي الجمهورية والبرلمان دون ذكر رئيس الحكومة لم يكن من فراغ بل اساس معمول به في كل الانظمة البرلمانية ومنها المملكة الامتحدة والتي سبقتنا بعقود طويلة في مجال تطبيق التجربة الديمقراطية “.

واضاف المالكي ان :”تحديد ولاية رئيس الحكومة هي واقع غير موجود الا في اذهان من صوتو على القانون لان رئيس الحكومة هو موظف في الدولة منتخب من قبل البرلمان ومراقب هو وكابينته امام مجلس النواب في كل صغيرة وكبيرة لذا فلا وجود لشئ اسمه تحديد لولايته “.

واوضح المالكي ” انه من اراد هذا الخيار فعليه بتغيير نظام الحكم الى رئاسي ويحل البرلمان ويكون التصويت لمنصب رئيس الجمهورية صاحب الصلايات الواسعة بشكل مباشر من الشعب وعندها يمكن ان نكون جزء من المنظومة العالمية للانظمة الجمهورية اما دون ذلك فاننا نرى تلك الاجتهادات لن تتعدى الحبر على الورق ولن يتم تطبيقها دون نسف الدستور الذي صوت عليه الشعب العراقي “. (النهاية)

اترك رد