وزير الثقافة: أعادة الهوية الوطنية ..وأحياء الثقافة العراقية أولى مهماتنا

(المستقلة)/حسين باجي الغزي /.. في اول تصريح له بعد تصويت مجلس النواب لمنحه الثقة وتولي حقيبة وزارة الثقافة والسياحة والآثار كشف عبد الامير الحمداني عن برنامج عمل واعد حدد خططه واهدافه العامة بالسعي لاحياء الثقافة العراقية بهويتها الوطنية وفي اطار مشروع متكامل يعيد الثقة لشخصية المثقف العراقي على حد وصفه .

وقال الحمداني في تصريح نقلته اذاعة الناصرية اليوم ، انه سيطلق مشروعا لاحياء الثقافة العراقية يركز على الهوية الوطنية واعادة الثقة للشخصية العراقية ، وذلك عبر برامج هادفة وبالتواصل والتنسيق مع الاتحادات والنقابات الثقافية .

وتعهد بان يكون للمثقف العراقي دورا حيويا واساسيا في رسم خارطة الثقافة في البلاد و دور في صنع الحياة بعد الانتصار الذي تحقق على الإرهاب.

واشار الى انه في الوقت الذي سيعمل فيه لجميع العراقيين في الداخل دون انحياز لجهة معينة ، فانه سيسعى كذلك لترميم صورة العراق الخارجية وتعزيزها بما يرتقي والمكانة الثقافية والحضارية له .

ولفت الى ان الخطط التي يسعى لتنفيذها في اطار عمل الوزارة ستركز على اعتماد مجالس ثقافية معنية بالتراث والثقافة والسياحة فضلا عن تنفيذ برامج مكثفة للاهتمام بطباعة الكتب والمنجز الابداعي للادباء .

كما كشف عن خطط للاهتمام بالأدب المسرحي والسينمائي وكل الفنون البصرية والسمعية والتشكيلية ، متعهدا باطلاق حملة لاعمار المسارح في بغداد والمحافظات واعمار قاعات العرض التشكيلي .

اما بخصوص المواقع الاثرية في البلاد فبين انه سيركز على استقدام المزيد من البعثات الاجنبية للتنقيب والصيانة وحفظ التراث الثقافي العراقي .

واشار الى ان الوزارة ستعمل بروح الفريق الواحد ، وانها ستولي اهتماما بالسياحة الاثرية والدينية وستعمل على تفعيلها وتنشيطها والاهتمام بها ، فضلا عن الاهتمام بالبنى السياحية المعطلة .

واوضح انه يخطط للبدء بحملة استثمار واستقطاب واسعة للشركات الاجنبية من اجل بناء مراكز ومدن سياحية في المواقع الاثرية في اور وبابل والوركاء والحضر بالاضافة الى تفعيل دور السياحة البيئية في الاهوار.

وتعهد بان يكون للمثقف والاديب دور حيوي في اتخاذ القرار داخل الوزارة ، وانه سيدفع نحو نشر وطباعة المنجز الثقافي للعديد منهم عبر استثمار دور النشر الحكومية.

ولم ينس الحمداني الفنانين الرواد في شتى المجالات ، حيث وعد بان تعمل الوزارة على تكريمهم بما يليق بهم وبمنجزهم الفني .

وبخصوص محافظته ذي قار ، اكد انه سيهتم بالمشهد الثقافي فيها كما سيهتم بشواخصها الاثرية والسياحية الاخرى .

وكان الحمداني قد حاز ثقة مجلس النواب يوم امس وزيرا للثقافة على ان يؤدي القسم يوم غد الخميس 20-12.

قد يعجبك ايضا

اترك رد