وزير التعليم يطلق مشروع التصنيف الوطني لجودة الجامعات العراقية

 

(المستقلة)..اطلق وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور عبد الرزاق العيسى، مشروع  التصنيف الوطني لجودة الجامعات العراقية.

وقال العيسى في كلمة القاها لدى حضوره  الحفل الذي إقامته وزارة التعليم العالي بمناسبة اطلاق المشروع.

إن التصنيف الوطني للجامعات سوف يوفر فرصا كبيرة للجامعات والأقسام العلمية فيها للوقوف على نقاط القوة وتعزيزها وتشخيص نقاط الضعف لتفاديها ما يعني وضع خطط كفوءة لتحسين الأداء والارتقاء بالمستوى العلمي.

وأضاف ان المؤسسات التعليمية بصورة عامة تخضع لتصنيفات عالمية مختلفة  على ضوئها ترتب بصورة متسلسلة  حيث تمثل هذه التصنيفات اهمية بالغة لها كونها تشكل مؤشرا عن مواقعها بين المؤسسات التعليمية العالمية الأخرى وذلك وفقا للمعايير التي بينت عليها هذه التصنيفات.

وشدد وزير التعليم على ان الاهتمام بجودة مخرجات التعليم  ولاسيما التعليم العالي يعد الدعامة الأساسية لتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية في اي دولة من دول العالم  سواء كانت نامية او متقدمة  ، مبينا ان المؤسسات التعليمية  على وجه العموم  تهدف  الى تطبيق  البرامج التعليمية التي تتبناها على مدخلاتها  عبر الاعتماد على أفضل الأساليب العلمية الحديثة  التي تعمل على تزويد الطلبة بالمعارف والمهارات الكفيلة بالحصول على مخرجات تلبي متطلبات سوق العمل.

من جانبه قال رئيس جهاز الإشراف والتقويم العلمي الدكتور نبيل الاعرجي ان اهم ما يميز هذا التصنيف هو شموليته لمعايير ومؤشرات عديدة ومتنوعة  تتناول معظم  مفاصل العملية التعليمية موزعة على محاور  عدة منها خاص بالاقسام العلمية ويضم عدة معايير  ذات مؤشرات  متعددة تخص البحث العلمي كتحسين الجودة والاعتماد  البرامجي واعضاء الهيئة التدريسية  والبنى التحتية والأداء الجامعي فضلا عن  النشاطات العلمية ( مؤتمرات، ندوات، ورش عمل، حلقات نقاشية)، واخرى تخص الجامعة  تتضمن (محور النشاط العلمي وبناء القدرات)، و( المحور المالي والإداري ومحور البنى التحتية ).

وتخلل الحفل تقديم شهادة تقديرية للنائبة ماجدة التميمي تثمينا لمواقفها الداعمة لوزارة التعليم ومؤسساتها الأكاديمية.1

اقرأ المزيد

اترك رد