وزيرها : الصناعة عالة على الاقتصاد والدولة ونعد خطة لوضع التسهيلات لجذب المستثمرين

(المستقلة)… اعتبر وزير الصناعة والمعادن نصير العيساوي ان الصناعة عاشت عالة على الاقتصاد، مبيننا ان الدولة انفقت عليها 15 الف مليار دينار دون تقدم، مشيرا الى انها ستعد خطة لوضع كافة التسهيلات لجذب المستثمرين العراقيين والاجانب.

وقال العيساوي في مؤتمر صحفي عقده بمبنى الوزارة وتابعته (المستقلة) اليوم الاحد إن “الصناعة في العراق لغاية نهاية عام 2014 تعيش كعالة على الاقتصاد العراقي بدل من ان تكون احدى ركائزه الاساسية”، مبينا ان “الدولة انفقت على الوزارة مبلغ لايقل عن 15 الف مليار دينار دون ان تحقق تقدم واضح في مجال الصناعة بسبب الفساد والوضع لامني الغير مستقر في البلاد”.

وأضاف الوزير ان” شركات الوزارة البالغة 71 شركة مختلفة الاختصاصات الصناعية الان غير قادرة على توفير رواتب موظفيها”، مشيرا الى ان “اكثر من 60 شركة منها خاسرة ومدينة في ظل تدفق العملة الصعبة خارج البلاد مقابل بضائع وسلع مغشوشة ومخالفة لمعايير الصحة والجودة”.

واكد العيساوي ان “الموازنة الاستثمارية للعام المقبل 2015 تبلغ 110 مليار دينار وهي لا تكفي لإنشاء مصنع واحد حديث ومتطور”، مشددا على ضرورة “مشاركة القطاع الخاص العربي والأجنبي مباشرة او من خلال المستثمرين العراقيين”.

وتابع العيساوي ان “الوزارة ستضع خطة استراتيجية شاملة لتحويل شركاتها باعتبارها مسؤولة عن الوضع الصناعي وجزءا من الاقتصاد بان تكون ركيزة اساسية وبالشكل الذي يجعل العراق في مصاف الدول الاقتصادية المتقدمة”، موضحا ان “الخطة تقتضي بوضع كافة التسهيلات لجذب المستثمرين العراقيين والاجانب واجراء شراكات مع شركات الوزارة من اجل النهوض بها من جديد”. (النهاية)

اترك رد