لبنان.. عون يكلف حسان دياب بتشكيل الحكومة

المستقلة / كلف الرئيس اللبناني، ميشال عون، الخميس، وزير التعليم السابق، حسان دياب، بتشكيل الحكومة، خلفاً لرئيس الوزراء المستقيل سعد الحريري.

ومنح 70 نائباً لبنانياً أصواتهم لدياب بدعم الأكثرية النيابية؛ التيار الوطني الحر، وحركة أمل، وحزب الله، لتولي منصب رئيس الوزراء، بعد اعتذار رئيس حكومة تصريف الأعمال، سعد الحريري، رسمياً، عن تسميته لرئاسة الحكومة الجديدة، في حين امتنع 44 نائباً عن تسمية أحد.

كما صوت 12 نائباً لصالح تسمية نواف سلام لرئاسة الحكومة، ضمن الاستشارات النيابية التي انطلقت صباح اليوم، واستمرت حتى المساء، لتسمية رئيس جديد للحكومة، في حين منحت حليمة قعقور صوتاً واحداً.

وفي أول تصريحٍ له بعد مرسوم تكليفه قال دياب: “سأعمل جاهداً على تشكيل الحكومة الجديدة بأسرع وقت ممكن بالتشاور مع رؤساء الحكومة السابقين”.

وأضاف: “سنعمل على استعادة ثقة اللبنانيين بوطنهم من خلال حكومة تحقق مطالبهم”، موضحاً: “من موقعي كمستقلّ أرى أن الانتفاضة أعادت تصويب الحياة السياسية اللبنانية، وأشعر أنها تمثلني”.

وأشار إلى أنه “طوال 64 يوماً (مدة انتفاضة اللبنانيين ضد الفساد) استمعتُ إلى مطالب المحتجين التي لامست وجعاً مزمناً”.

تظاهرات دافضة

ورداً على تكليف دياب تظاهر مئات المحتجين في صيدا جنوبي لبنان، وطرابلس (شمال)، مساء الخميس، ووصلت الاحتجاجات محيط منزل رئيس الحكومة المكلف بالعاصمة بيروت.

وتظاهر المئات في صيدا جنوب لبنان، فيما شهدت مدينة طرابلس (شمال) مسيرة حاشدة احتجاجا على تكليف دياب بتشكيل الحكومة.

وبحسب وسائل إعلام محلية انتشرت دعوات على مواقع التواصل الاجتماعي لقطع الطريق في قضاء زحلة في سلسلة جبال لبنان الشرقية احتجاجاً على تكليف دياب.

من جانبه دعا رئيس الوزراء السابق سعد الحريري، اللبنانيين لعدم التظاهر، مشيراً إلى أن “الأزمة التي يواجهها لبنان خطيرة ولا تحتمل أي تلاعب بالاستقرار”.

ووفقاً لنظام تقاسم السلطة في لبنان، ينبغي أن يكلف رئيس حكومة من المسلمين السنة.

كذلك ترأس الحريري اجتماعاً لكتلة المستقبل النيابية في بيت الوسط، تمّ خلاله التشاور في موضوع الاستشارات النيابية لتسمية رئيس للحكومة.

وصرَّح الحريري بعد خروجه من الاجتماع ولقائه مع رئيس الجمهورية اللبنانية، ميشال عون، بقوله: “مبروك صارت هناك تسمية”.

لكن “كتلة المستقبل” اللبنانية أبلغت، الخميس، رئيس الجمهورية ميشال عون، قرارها عدم تسمية مرشح لرئاسة الحكومة خلفاً للحريري.

التعليقات مغلقة.