زيباري: حكومتنا فشلت في السمو فوق الخلافات الطائفية

بغداد ( إيبا ).. اعترف وزير الخارجية هوشيار زيباري بأن الحكومة العراقية فشلت في عدة ملفات من ضمنها السموّ فوق الخلافات الطائفية.

وقال زيباري في تصريحات لمحطة CNN الامريكية  ان “الحكومة تتحمل جزءا من الفشل. ولست هنا لأعطيكم صورة وردية أو غير واقعية، ومع ذلك فالدولة ليست بصدد الانهيار، وعرفت فترات أسوأ من الفترة الحالية.”

واعرب عن ثقته في أن البلاد “حقا ليست بصدد الانجراف إلى حرب داخلية أو طائفية.”معتبرا أنّ العنف هو نتيجة مباشرة لانعدام التقدم على مستوى السياسي.”

واشار زيباري الى ان  “ما نفتقده هو انعدام الثقة بين السياسيين كما أننا خسرنا مساعدة وسيط نزيه. من قبل كان ذلك الوسيط هو الولايات المتحدة.”وقال  “لا يمكن للعراق أن يحكم من قبل شخص واحد أو طائفة واحدة أو عرقية واحدة أو حزب. لقد ولّى ذلك الزمن. وسيتعين على الناخب العراقي مستقبلا أن يغير حكومته عبر الصناديق.”

وأوضح أنّ آخر اجتماع للحكومة شهد مناقشات صريحة جدا من أجل التوصل لحل.

وأضاف “هناك حاجة لأن تسمو الحكومة فوق الميول الطائفية ورئيس الحكومة يتصرف باعتباره رئيس وزراء جميع المكونات وليس مكونا واحدا ضدّ الآخرين. كما ينبغي أن تتخذ إجراءات للمحاسبة بشأن انتهاكات الوضع الأمني وقتل الناس الأبرياء.”(النهاية)

قد يعجبك ايضا

اترك رد