العرب اليوم : زيباري في عمان قريبا لتوضيح الموقف العراقي

عمان ( ايبا ) متابعة /- قالت صحيفة “العرب اليوم” الاردنية أن ترتيبات دبلوماسية تجرى في عمان لاستقبال وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري اليوم الخميس أو السبت المقبل،حيث يحمل رسالة من الحكومة العراقية من أجل توضيح موقفها مما جرى من اعتداء من قبل البعثة الدبلوماسية العراقية على مواطنين أردنيين في المركز الثقافي الملكي يوم الخميس الماضي.

وعلمت العرب اليوم أن رسالة توضيحية شاملة وصلت من الدولة العراقية، أوضحت ملابسات الحادث وتقديرها للعلاقات التاريخية بين الشعبين الأردني والعراقي وضرورة تعزيزها في المرحلة المقبلة.

من جانب اخر ، دعت جماعة الاخوان المسلمين في الاردن يوم امس الاربعاء لاحالة افراد من طاقم السفارة العراقية في عمان الى القضاء بتهمة الاعتداء على اردنيين هتفوا بحياة صدام حسين خلال ندوة نظمتها السفارة في المركز الثقافي الملكي في عمان الاسبوع الماضي.

وقال بيان صادر عن الاخوان المسلمين ان “الجماعة تدين اعتداء طاقم السفارة العراقية السافر على المواطنين الأردنيين وتدعو الى محاسبة كل المعتدين امام القضاء الاردني”.

ودعت الجماعة الشعب الاردني الى “التمييز بين هذه الفئة المحدودة التي تمثل حكومة (نوري) المالكي وهي التي ارتكبت هذا الفعل المشين وبين الشعب العراقي الشقيق الذي تربطنا به وشائج الجيرة والاسلام والعروبة والذي وقف الى جانب الاردن في الاوقات الصعبة”.

واوضحت ان “الشعب الاردني فوجئ بالمشاهد الصادمة لاعتداء طاقم السفارة العراقية على مجموعة من المواطنين الاردنيين قاموا بالاحتجاج السلمي اثناء احدى فعاليات السفارة”.
وحملت الجماعة “النظام الاردني وأجهزته كل ما يتعرض له المواطنون من اهانة واعتداء داخل الوطن او خارجه”.
وأثارت مشاهد شريط فيديو تناقلته مواقع اخبارية اردنية تظهر تعرض عدد من الاردنيين كانوا يهتفون بحياة الرئيس العراقي الراحل صدام حسين للاعتداء بالضرب على يد عدد من افراد طاقم السفارة العراقية ومرافقي السفير العراقي في عمان جدلا واسعا في الاردن.

وبحسب تلك المواقع الاخبارية فان الحادث وقع الخميس الماضي خلال حفل اقامته السفارة العراقية في عمان لاحياء ذكرى المقابر الجماعية في العراق في عهد النظام السابق.
واكد وزير الخارجية الاردني ناصر جودة الثلاثاء ان الحكومة العراقية قدمت اعتذارها للاردن وان مجلس الوزراء العراقي قرر التحقيق مع السفير وكل المسؤولين عما حدث، مشيرا الى ان نظيره العراقي هوشيار زيباري ابلغه بانه سيبادر ويقوم بسحب كل متورط بهذه القضية “كاجراء عقابي”.

واكد جودة ان “ما حصل أمر مرفوض وكرامة الاردني محفوظة ولن نسمح لاحد بان يمسها”.
واشار الى ان ان “القضية بيد الاجهزة المختصة والقضاء حيث هناك اجراءات قضائية لوجود شكاوى”.
ونظم عشرات الاردنيين خلال اليومين الماضيين تظاهرات امام السفارة العراقية في عمان للمطالبة بطرد السفير العراقي من عمان والموظفين المتورطين بالحادث. ( النهاية ) ..

قد يعجبك ايضا

اترك رد