الشهرستاني يعلن نتائج القبول المركزي ويؤكد المقبولين 48% من الادبي و59% علمي

(المستقلة)… أعلن وزير التعليم العالي والبحث العلمي حسين الشهرستاني نتائج القبول المركزي للعام الدراسي الحالي، مؤكداً أن الوزارة لن تسمح بتعطيل دوام الجامعات كما حصل في العام الماضي ، مؤكدا ان الطلبة المقبولين في الجامعات يمثلون 48% من الادبي و59% من العلمي .

وقال الشهرستاني في مؤتمر صحفي عقد لإعلان نتائج القبول المركزي وحضرته (المستقلة) اليوم الاثنين إن “الدوام سيكون منتظماً في جميع الجامعات العراقية مع إيجاد مواقع بديلة للجامعات في المناطق المحتلة” .

واكد وزير التعليم العالي ان “تنظيم داعش اعتدى على سبع جامعات خلال دخوله الاراضي العراقية منذ حزيران الماضي”، مبينا انه “اعتدى على اربع جامعات بالموصل واخرى في الانبار وصلاح الدين”.

واضاف الشهرستاني ان “الوزارة فتحت مواقع بديلة لتلك الجامعات”، مشيرا الى ان “جامعات الموصل فتحت مواقع بديلة لها في كركوك، اما جامعات الانبار ففتحت مواقعها البديلة في ابو غريب مع توفير كافة المستلزمات من مختبرات” ، مبيننا ان “جامعة تكريت عادت في موقعها الاصلي بعد ان تم تحرير المدينة من سيطرة تنظيم داعش”.

وأضاف الوزير ان هذا ” يأتي التزاماً بوعد وزارة التعليم بعدم السماح بضياع العام الدراسي في الجامعات”، مبيننا أن “الوزارة حاولت تحقيق طموح الطلبة الراغبين بإكمال تعليمهم في اختصاص معين من خلال تجربة التعليم الموازي الصباحي على أن يتجاوز العدد المقبول 10% من مجموع الطلبة المقبولين بالقبول المركزي وبمعدل أقل من المعدلات المقبولة مركزيا في تلك الكليات”.

واكد وزير التعليم ان ” الطلبة المقبولين في الجامعات يمثلون 48% من الادبي و59% من العلمي” ، فيما اشار الى ان” نسبة الاناث المقبولين اكبر من نسبة الذكور”.

وأكد الشهرستاني أن “مجموع الطلبة المقبولين مركزيا هذا العام بلغ 101 ألف و810 طالب وطالبة”، لافتا إلى أن “الوزارة ستعلن عبر موقعها على الانترنت ومن خلال الأقراص التي ستوزع على وسائل الإعلام نتائج القبول المركزي”.

وقال وزير العليم أن” حصر نسبة القبول بالتعليم الموازي يأتي إلى كون التجربة تطبق لأول مرة ولعدم إثقال كاهل الكليات بعدد كبير من الطلبة”، مشيرا إلى أن “الوزارة اشترطت على الكليات التي تأخذ طلبة إضافيين توفير تدريسيين من غير الذين يدرسون الطلبة المقبولين مركزيا”، معربا عن أمله بأن “تنجح تلك التجربة”.

وأشار الوزير إلى أن “التقديم على الدراسة الموازية سيتم بداية من الأسبوع المقبل لمنح الطلبة لتجربة حظه في القبول المركزي ومن ثم يقرر فيما إذا أراد التحول إلى التعليم الموازي”، مبينا أن “التقديم على الدراسة المسائية سيكون من خلال الكليات، فيما سيكون التقديم على التعليم الأهلي من خلال تقديم مركزي عبر استمارات أطلقتها الوزارة حيث سيتم التقديم من خلال بوابات الكترونية لضمان تكافئ الفرص والتخلص من الظواهر السلبية”.(النهاية)

اترك رد