إخفاق الجابري وغريب في تولي منصبي الدفاع والداخلية والتصويت أجل إلى الخميس

(المستقلة)… أخفق مرشح التحالف الوطني رياض غريب في كسب ثقة البرلمان لتولي منصب وزير الداخلية، كما أخفق مرشح ائتلاف القوى العراقية لتولي منصب وزير الدفاع جابر الجابري في الحصول على الاصوات النيابية الكافية لتوليه الوزارة، في جلسة مجلس النواب التي عقدت اليوم.

وأبلغ مصدر نيابي (المستقلة) عبر اتصال هاتفي، أن الجابري حصل على 118 صوتاً عدد الحضور، فيما حصل غريب على 117 صوتاً من اصل 251 عدد الحضور.

وعقد مجلس النواب العراقي، اليوم الثلاثاء (16 ايلول 2014)، جلسته الاعتيادية الـ14 برئاسة رئيس البرلمان سليم الجبوري وحضور 251 نائبا، فيما اكد مصدر برلماني ان رئيس الوزراء حيدر العبادي حضر الجلسة.

وقررت رئاسة مجلس النواب، الثلاثاء، تأجيل التصويت على مرشحي وزارتي الداخلية والدفاع الى الخميس المقبل، بعد إخفاق رياض غريب وجابر الجابري في الحصول على ثقة المجلس.

وذكر المصدر أن المرشح لتولي منصب وزارة السياحة علي الاديب اخفق كذلك في الحصول على ثقة البرلمان لتولي المنصب بحصوله على  76 صوتا فقط من اصل 251 عدد النواب الحضور.

وقال إن ائتلاف دولة القانون رشح لتولي منصب وزير السياحة علي الأديب الذي يعد من أبرز قيادات حزب الدعوة وائتلاف دولة القانون الذي يتزعمه نائب رئيس الجمهورية نوري المالكي والذي شغل منصب وزير التعليم العالي والبحث العلمي في حكومة المالكي.

وأضاف المصدر أن مجلس النواب العراقي صوت على مرشح التيار الصدري محسن عصفور الشمري لتولي منصب وزير الموارد المائية. بحصوله على 163 صوتا من اصل 251 صوتا.

من جانبه أشاد السياسي العراقي أحمد الأبيض بالبرلمان العراقي، في اتصال مع (المستقلة)، وقال أن البرلمان أثبت، اليوم، بعدم منح ثقته للجابري وغريب والأديب أن الكتل التقليدية لم يعد لها ذلك التأثير السابق على قرارات البرلمان، وأن أي شخص لن يمر إلى تولي أي وزارة ما لم يكن يحظى بمقبولية وطنية.

وتوقع الأبيض أن المرشحين القويين اللذين سينالا ثقة البرلمان هما مرشح التحالف الوطني أحمد الجلبي للداخلية ومرشح اتحاد القوى رافع العيساوي للدفاع.

وأضاف المصدر أن مجلس النواب العراقي صوت على مرشح التيار الصدري محسن عصفور الشمري لتولي منصب وزير الموارد المائية. بحصوله على 163 صوتا من اصل 251 صوتا. (النهاية)

 

اترك رد