أكراد العراق لن يقاتلوا مباشرة في كوباني

(المستقلة)… قال مسؤول كبير بحكومة كردستان العراق إن أكراد العراق لن يشاركوا مباشرة في القتال الدائر في كوباني لكنهم سيقدمون دعما مدفعيا .

وقال المسؤول ذاته إن القوات الكردية العراقية مستعدة للتوجه إلى كوباني لوضع اللمسات النهائية على جدول زمني مع تركيا وأكراد سوريا.

ويأتي هذا الإعلان بينما أعلن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أن حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي الرئيسي في سوريا لا يريد مساعدة من البيشمركة بكردستان العراق للدفاع عن كوباني في وجه “داعش”.

وقال الرئيس التركي للصحافيين في الطائرة التي كانت تعيده إلى بلاده من إستونيا، إن حزب الاتحاد الديمقراطي الذي يدافع جناحه المسلح عن مدينة كوباني غير متمسك بـ”وصول البيشمركة إلى كوباني والسيطرة عليها”.

واعتبر أردوغان أن حزب الاتحاد الديمقراطي الذي وصفه بالمنظمة “الإرهابية”، لا يريد المجازفة بفقدان نفوذه شمال سوريا.

وكانت تركيا قد أعلنت، الأسبوع الماضي، أنها سمحت لقوات من البيشمركة، آتية من العراق، بعبور أراضيها للوصول إلى كوباني، غير أن هذا العبور لم يتم بعد.

وتأخذ أنقرة على حزب الاتحاد الديمقراطي أنه قريب من نظام الرئيس السوري بشار الأسد، وأنه الذراع المسلحة في سوريا لحزب العمال الكردستاني الذي يخوض تمرداً مسلحاً منذ 3 عقود في تركيا من أجل استقلال كردستان. (النهاية)

اترك رد