أقليم كردستان يرفع صادراته من النفط عبر خط تركيا إلى 300 ألف برميل يوميا

(المستلقة).. أعلنت وزارة الثروات الطبيعية في إقليم كردستان عن رفع حجم تصدير النفط الخام عبر خط إقليم كردستان ــ تركيا إلى 300 ألف برميل يوميا، فيما اكدت انها تخطط لزيادة صادراتها إلى 400 ألف برميل بنهاية العام الحالي.

وقالت الوزارة في بيان لها حصلت عليه (المستلقة) اليوم السبت أنه “في الإسبوع الأول من شهر تشرين الثاني من العام الحالي تم البدء بتصدير 300 ألف برميل يوميا من النفط الخام من إقليم كردستان إلى تركيا”، مبينة أن “شهر آب الماضي سجل تصدير النفط الخام عبر خط كردستان ـ تركيا 185 ألف برميل”.

وأضاف أنه “تم زيادة كمية تصدير النفط إلى تركيا خلال الأشهر الأربعة الماضية بنسبة 60%”، مؤكدة في الوقت نفسه أنها “تخطط لرفع حجم إنتاج النفط المصدر إلى 400 ألف برميل بحلول نهاية العام الجاري”.

 

وتوقعت الوزارة في بيانها أنها “سترفع الإنتاج بحلول الربع الأول من العام المقبل 2015 إلى 500 ألف برميل يوميا”، موضحة أنها “ستصل انتاجها إلى مليون برميل يوميا بحلول نهاية العام 2015 وبداية 2016”.

 

وأعربت الوزارة عن سعادتها “لرفع إنتاج النفط”، لافتة الى أن “حكومة إقليم كردستان تنفذ حقوقها الدستورية في مجال إدارة وإنتاج وتسويق مصادرها الطبيعة”.

 

وأكدت الوزارة في بيانها أنه “منذ كانون الثاني من العام الحالي 2014، تمكنت حكومة إقليم كردستان بيع 34.5 مليون برميل من نفط إقليم كردستان عبر مرفأ جيهان التركي فضلا عن تصدير كميات أخرى بواسطة الصهاريج إلى منطقة ميرسين التركية”.

 

وأشارت الوزراة إلى أن “مجمل مبلغ قيمة النفط المصدر هي 2.87 مليار دولار”، مضيفة أنه “تم إستلام 2.1مليار دولار نقدا و775 مليون دولار تم تسليمه بشكل عيني من خلال تبديل المنتوجات المكونة من 710 ألف طن من النفط الأبيض والبنزين والديزل”.

 

وتابعت الوزراة أن “جميع واردات النفط هو استحقاق دستوري لإقليم كردستان ضمن نسبة 17% من موارد العراق المخصصة للإقليم”، موضحة أن “هذا المبلغ ماهو إلاّ جزء قليل من مستحقات إقليم كردستان السنوية ضمن موازنة العراق للعراق 2014 التي قررت الحكومة الإتحادية بقطعها منذ شهر كانون الثاني لهذا العام”. (النهاية)

اترك رد