مصر تفاوض 3 شركات جديدة لإنتاج سيارة كهربائية في 2023

المستقلة/- تكثف وزارة قطاع الأعمال المصرية من تحركاتها، أملًا في إنتاج أول سيارة كهربائية بسعر رخيص نسبيًا في 2023.

وقال وزير قطاع الأعمال المصري هشام توفيق، لوكالة “بلومبرج”، إن الوزارة على اتصال مع 3 شركات محتملة، ضمن سعيها للحصول على شريك لشركة النصر لتصنيع السيارات في مشروع باستثمارات تبلغ 2 مليار جنيه، ومن المقرر أن يبدأ الإنتاج عام 2023، على أن تتم زيادته حتى 20 ألف سيارة سنويًا خلال ثلاث سنوات.

وأوضح توفيق أن الطراز الكهربائي المصري، الذي سيطلق عليه إما E70، أو A70، سيباع بحوالي 20 ألف دولار، وهذا السعر مماثل لأرخص سيارة كهربائية في أوروبا، وهي “داسيا سبرينج” التابعة لشركة “رينو”، مشيرًا إلى أن الوزارة ستعرض على القطاع الخاص أيضًا المساهمة بحصة 40% في شركة جديدة أُنشأت لتشغيل محطات شحن السيارات الكهربائية وفق نموذج “الدفع مقابل الاستخدام”، على أن تستحوذ شركة “النصر” على 10%، والنصف المتبقي من قِبل كيان حكومي.

وأشار إلى أن الدفعة الأولى من نقاط الشحن ستكون حول مدن القاهرة والإسكندرية قبل نشرها في كل مكان. وقال إن مصر تنتج الآن كافة أنواع الطاقة النظيفة، ما يعني أن لديها البنية التحتية القادرة على القفز بصناعة السيارات نحو المستقبل. وأضاف أن صناعة السيارات مشروع طموح لأكبر دولة في العالم العربي من حيث عدد السكان بأكثر من 100 مليون شخص.

وقدر توفيق أن هناك 350 سيارة كهربائية فقط تسير في الشوارع المزدحمة، ما اعتبره جزءًا ضئيلًا من نحو 5 ملايين سيارة خاصة مسجلة، رغم أن الحوافز المالية المقدمة لمالكي السيارات العادية لتحويلها إلى غاز طبيعي سيتم توسيعها أيضًا لتشمل المركبات الكهربائية لتشجيع الشراء.

التعليقات مغلقة.

المزيد من الاخبار