مخترع الانترنت:الفيس بوك تسعى للاحتكار على عقول الفقراء عبر الانترنت

(المستقلة)…أعلنت شركة فيس بوك مؤخرا عن التوسع فى خدمة الإنترنت المجانى التى تقدمها للدول الفقيرة، وقالت إنها ستستخدم الأقمار الصناعية لتوفير الخدمة السريعة مجانا لسكان إفريقيا، ولكن هذه الخدمة لم تلق رد فعل إيجابى، كما كانت تتوقع الشركة، بل تعرضت لهجوم قوى مؤخرا.

وجاء على قائمة المهاجمين الذين انتقدوا الشركة وشككوا فى نيتها هو مخترع الشبكة العنكبوتية العالمية “تيم بيرنرز لي” عالم الكمبيوتر الانجليزية الشهير، وقال إن خدمة Internet.org التابعة لفيس بوك وخدمات الإنترنت المجانى التى تسعى إليها ما هى إلا خطوة للاحتكار والسيطرة على عقول الفقراء حول العالم، كما أنها تمثل انتهاكا لمبادئ الحياد الصافية.

مخترع الإنترنت يعلن موقفه من فيسبوك فى مقابلة مع صحيفة “الجارديان” البريطانية، قال “بيرنرز لى” إن الناس فى الأسواق الناشئة والدول النامية يرفضون تلك الخدمة ولا يسمحون للشركة بالتوغل فى بلادهم، وأن هناك طرقا أخرى لتخفيض سعر الدخول بعيدا عن فيس بوك، لأنه عندما يتعلق الأمر بالمساومة على صافى الحياد، فيجب الرفض الفورى.

رد فيسبوك على الهجوم عند انسحاب عدد كبير من الشركاء فى الهند، قال مؤسس فيس بوك “مارك زوكربيرج”، إن الخدمة التى يقدمها ليس بها أى منع أو خنق ولا تمس صافى الحياد مطلقا.

اترك رد