فيديو وصور.. جميلات الفن العـراقي وفراشاتـه في الثمانينات والتسعينات

المستقلة/ منى شعلان/ لمع عدد كبير من نجوم الزمن الجميل في سماء الفن العراقى ، و كثيرا ما يجرفنا الشوق لمشاهدة نجوم الفن الذين ينتمون لجيل الثمانينات والتسعينات ، فمنهم من رحل ومنهم ابتعد عن الأضواء ، وترصد” المستقلة” فى هذا التقرير جميلات وحسناوات الفن العراقى ، اللاتي أثرين الشاشة العراقية بأروع القصص والأدوار، جعلتهن يتربعن فى ذاكرة المشاهد العراقى.

هند كامل

الفنانة العراقية هند كامل نجمة من الزمن الذهبي للدراما العربية، و هي ابنة الفنانة فوزية الشندي، وشقيقة الفنانة هديل كامل، وزوجة المخرج فيصل الياسري، نجمة استطاعت من خلال أدوارها أن تكون علامة فنية مضيئة ، فى سماء الفن.

عرفتها استوديوهات الاذاعة والتليفزيون من خلال مشاركاتها وهي طالبة في كلية الفنون الجميلة وحازت على جائزة احسن ممثلة في مهرجان الخليج في الكويت عام 1982 عن دورها في السهرة التلفزيونية رائحة القهوة وكانت هند من المؤسسين لشركة سومر للفنون السمعبصرية عام 1988 مع مجموعة من فنانين أبرزهم زوجها فيصل الياسري ويوسف العاني وخليل شوقي وسامي قفطان.

ونجحت هند في التمثيل، بدءا بتمثيلية “رائحة القهوة” مع قاسم الملاك، وبرزت ممثلة سينمائية في الفيلم التلفزيوني “حيث لايقف القطار طويلا” و”الحدود الملتهبة” ومسلسلات: “النسر وعيون المدينة” و”ايام ضائعة” و”الفرج بعد الشدة” و”المرايا” محققة بصمة واضحة في “زوجة بالكومبيوتر”.

تزوجت المخرج فيصل ، بعد قصة حب ، وكان يكبرها بـ 25 عاما، وعاشت لسنوات طويلة في الاردن مع ابنها الوحيد ديار.

 


واطلت الفنانة القديرة هند كامل ، مؤخرا عبر لقاء تلفزيوني في برنامج بلا احراج والذي تقدمه الفنانة ايناس طالب مؤكدة انها عادت منذ فترة الى العراق ولا مانع لديها من التمثيل او تقديم البرامج بعد تقديم العروض ودراستها .

واكدت كامل انها لم تسلم عروضاً جدية لحد الان سواء في الدراما او البرامج التي تحترف تقديمها منذ زمن وهي الان متحفزة لاستقبال النصوص وأنها لن تتردد في حال قدم لها الدور المناسب وتتمنى ان تجسد شخصيات نسائية تتمنى تقديمها منذ زمن .

هديل كامل
هديل كامل ممثلة ومخرجة من مواليد العراق عام 1967 ، ابنة الفنانة فوزية الشندي ، وشقيقة الفنانة هند كامل ، بدأت هديل حياتها الفنية في سن صغيرة جداً ، عندما شاركت في مسلسل “تضحية وجدار” وهي مازالت في الرابعة من عمرها.

وفي السادسة عام 1973 شاركت هديل كامل في برامج تلفزيونية وإذاعية خاصة بالأطفال ، لم تتوقف هديل عن المشاركة في الأعمال الفنية ، حيث شاركت في أعمال درامية تلفزيونية ومسرحية وسينمائية كثيرة للمؤسسة العامة للاذاعة والتلفزيون والسينما والمسرح ؛ هذا على المستوى المحلي أما على المستوى العربي فشاركت هديل كامل مع شركات فنية عربية اردنية ولبنانية وكذلك مؤسسة الإنتاج البرامجي المشترك لدول الخليج العربي في برنامج الأطفال الشهير “افتح يا سمسم” الجزء الثالث.

حاولت هديل كامل كتابة الشعر فهي من عشاقه خاصة الشعر العراقي إلا أنها لم تتعمق به كثيراً وقررت أن تمنح وقتها أكثر للتمثيل وفي عام 1983 شاركت في مسلسل “ثابت أفندي” للمخرج عماد عبد الهادي ، وفي عام 1984 شاركت في مسلسل “القضوة” اخراج محمد العوالي وفي عام 1985 شاركت مسلسل الصقر ، أما على صعيد السينما فقد شاركت في فيلم الحدود الملتهبة 1984 اخراج صاحب حداد وفي فيلم مكان في الغد عام 1987 .

ونالت هديل كامل شهادة الماجستير في قسم السمعية والمرئية اختصاص إخراج تلفزيوني ، و حصلت الفنانة هديل كامل على لقب سفيرة نادي ثقافة الأطفال الأيتام في دمشق، وشغلت مناصب مديرة لقناة السومرية الفضائية وقناة الرشيد الفضائية .

ومن آخر أعمال هديل كامل الدرامية كان مسلسل “آخر الملوك” عام 2010 .

سناء عبد الرحمن
‏سناء عبد الرحمن ممثلة عراقية، ولدت في مدينة سوق الشيوخ في عام 1958، ومنذ الصغر كانت تشارك بالغناء والتمثيل في الأنشطة المدرسية وعلى مسرح المدرسة، كما كانت تمثل مدينتها في مسابقات الخطابة، نشأت على يد والدها الشاعر المرحوم عبد الرحمن رضا وخالها الشاعر جعفر الخياط على حب الأدب والثقافة فانطلقت من مسرح المدرسة الثانوية في سوق الشيوخ.

اشتركت في عدة اعمال خلال دراستها في كلية الزراعة بالسليمانية، ثم درست في اكاديمية الفنون الجميلة في بغداد، واستطاعت أن تفرض بصماتها على الفن العراقي في اعمال تلفزيونية وسينمائية ومسرحية، من أعمالها :(بيوت في ذلك الزقاق، فائق يتزوج، حب في بغداد، اللعبة، 100%)، ومن أعمالها المسرحية (بيت وخمس بيبان، ملك زمانه، بين المالك والمملوك ضاع التارك والمتروك).



‏تزوجت المخرج العراقي جلال كامل، وغادرت العراق لفترة قصيرة مع زوجها نهاية التسعينيات، لكنها عادت إليه في العام 2000.

سهى سالم

سهى سالم فنانة عراقية من أسرة فنية، لقبت بسندريلا الشاشة ، فوالدها هو الفنان المسرحي العراقي القدير “طه سالم” وعمتها الفنانة “وداد سالم” كما أن شقيقتها الكبرى هي الفنانة “شذى” إلى جانب شقيقها “سالم” و”فائز” وكذلك “سامر”.

كانت بدايتها الفنية وهي ابنة الــ 16 عام 1980 من خلال مسلسل (النعمان الاخير) وقفت امام ممثلين كبار عرب وعراقيين و وبعده شاركت في تمثيل العديد من الاعمال المهمة والمميزة سواء كانت عراقية او اعمال مشتركة عربية-عراقية ، وقدمت 70 عملاً تلفزيونياً و200 عملاً إذاعياً ومن أبرز أعمالها :” الواهمون ، الورد في الاكمام، انفلونزا، انا وامالي ، ابن حران، اجنحة الثعالب ، دموع السهارى ، اصايل، مملكة الشر، باشوات اخر زمن، شارع اربعيين، الدهانة ، فوبيا بغداد ، سارة خاتون.

ونالت العديد من الجوائز منذ تلك الفترة ومن ابرزها واهمها جائزة الابداع كافضل فنانة لعام 2016 في مهرجان المسرح العربي الذي اقيم في الجزائر.

فوزية عارف

ولدت الفنانة القديرة فوزية عارف بالعراق عام 1945، وقد شاركت في العديد من الأعمال الفنية ما بين الدراما التليفزيونية والسينمائية وكذلك المسرح، فقد تخرجت في معهد الفنون الجميلة قسم التمثيل ببغداد عام 1967، حيث تتلمذت على إيدي المخرج المسرحي الكبير الراحل (إبراهيم جلال)، الذي أسند لها دور البطولة في مسرحيته الشهيرة (الطوفان).

وقد كانت فوزية من أشهر عضوات فرقة المسرح الفني الحديث حيث قدمت العديد من المسرحيات منها (أنتيجون)، (النسر له رأسان)، (تاجر البندقية)، ثم انتقلت بعد ذلك إلى الفرقة القومية للتمثيل، وصارت عضو رئيسي بها، وقدمت عبرها عدة أعمال أبرزها و(النسر وعيون المدينة) عام 1983.


وكانت الممثلة فوزية عارف ، متزوجة من  الكاتب والممثل والمخرج العراقى سامي عبدالحميد ، الذى رحل عن عالمنا العام الماضى، عن عمر ناهز 91 عاما بعد صراع مع المرض ، وهى والدة الإعلامية العراقية أسيل سامي عبد الحميد.

هناء محمد
الممثلة العراقية هناء محمد ، من مواليد عام ١٩٥٨ منطقة الكرخ ، في بداية حياتها قدمت إلى دائرة الاذاعة والتلفزيون ولصغر سنها بعد تقديم طلب أنتمائها للدائرة نسبت إلى قسم برامج الأطفال ( اذاعيا ) قام باحتضان موهبتها الفنان المخرج الاذاعي (صبري الرماحي) وبمرور الزمن نمت موهبتها واصبحت شابة ونجمة تلفزيونية وسينمائية عراقية.

وبادرت الفنانة هناء بالإنتاج وكانت منتجة نشطة استثمرت اكثر الطاقات العراقية كتابة وتمثيل وفنيين ، وسوقت كل اعمالها وكان ربحا وفيرا ، و كانت من النجمات البارزات في السينما والأذاعة والتلفزيون والمسرح ففي السينما لها دور رئيسي في فلم (النهر) وكذلك فيلم (الرأس) وفي المسرح قدمت مسرحية (حرم صاحب المعالي) واعمال كثيرة اخرى .

وفازت الفنانة العراقية هناء محمد بجائزة أفضل ممثلة في مهرجان “الطقوس المسرحي” الذي اقيم مؤخر في عمان ، كما تستعد لخوض الموسم الرمضاني المقبل ، وفقا لتصريحات صحفية لها.

عواطف إبراهيم

عواطف إبراهيم فنانة عراقية ، قدمت العديد من الاعمال الفنية في السينما والاذاعة والتلفزيون والمسرح ، ومن ابرز اعمالها في السينما : (البيت) و(العربة والحصان) و(وجهان في الصورة) ، كما نذكر لها اعمالا تلفزيونية منها : (الاماني الضالة) و(عش الازواج) وغيرها ، حتى هاجرت العراق لتقيم بقية حياتها في الولايات المتحدة الامريكية ، بعد إصابتها بمرض السرطان ، حتى وافتها المنية هناك عام 2005.

إقبال نعيم
ولدت الفنانة اقبال نعيم في يوم 12 يناير 1958 ، وعملت مع العديد من الفرق المسرحية العراقية المحلية كالمسرح الفني الحديث والشعبي قبل دخولها الى الفرقة القومية للتمثيل فضلا عن اخراجها للعديد من المسرحيات حازت من خلالها على جوائز هامة اثناء تمثيلها للعراق سواء في المهرجانات المحلية والعربية والدولية، فمنحت جائزة افضل ممثلة عن مسرحية “الرهن” من المركز العراقي للمسرح في العام 1985.

وجائزة افضل ممثل دور ثاني عن مسرحية “الف امنية وامنية” في العام 1987، وجائزة افضل عمل متكامل عن مسرحية “ترنيمة الكرسي الهزاز” في مهرجان قرطاج المسرحي في العام 1987، وجائزة افضل اخراج وتمثيل وازياء عن مسرحية “الريشة الذهبية” في مهرجان مسرح الطفل الاردني في العام 2002.

كما وعملت مع افضل وأهم المخرجين العراقيين ابتداء من د. عوني كرومي ود. صلاح القصب، وعزيز خيون ود. فاضل خليل ود. شفيق المهدي وناجي عبد الامير وانتهاء بـ د. هيثم عبدالرزاق، وقدمت ما يزيد عن 100 عمل مسرحي. نذكر منها (خيط البريسم 1987 ، في اعالي الحب ، سيدرا ، هيروسترات ) التي اخرجها الفنان القدير (فاضل خليل) ، و(اعتذر استاذي لم اقصد ذلك) اخراج : هيثم عبدالرزاق ، و(بير وشناشيل) اخراج الراحل : عوني كرومي ، و(رقصة الاقنعة) وكانت من اخراج الفنان الكبير الراحل جعفر السعدي .


كما مثلت للسينما العديد من الافلام منها : (حب في بغداد) و(ستة على ستة) وحصلت على شهادة الدكتوراه في المسرح ، وقدمت العديد من الاعمال الدرامية في التلفزيون والاذاعة.

وتعمل إقبال نعيم مديرة دائرة السينما والمسرح في بغداد حاليا ، كما شاركت فى مهرجان أربيل الدولي لعام 2018 .

 

التعليقات مغلقة.