شركة بريطانية تخطط لاستثمار مليار دولار في افريقيا

المستقلة/-تخطط”سي دي سي جروب” لاستثمار حوالي مليار دولار في إفريقيا هذا العام في قطاعات تشمل البنية التحتية والتمويل ، كما تشكل الشركة جزء من تحالف يفكر في تقديم عرض للحصول على ترخيص اتصالات جديد في إثيوبيا. 

وقال الرئيس التنفيذي للشركة نيك أودونوهو في مقابلة مع وكالةبلومبرج، إن مؤسسة تمويل التنمية في المملكة المتحدة وضعت نفقات مماثلة في القارة في عام 2020. 

وتستهدف سي دي سي جروب، أسواقًا مثل مصر وإثيوبيا وكينيا ونيجيريا ، بينما تفكر أيضًا في استثمار الأموال في مواقع حدودية بعيدة.

وأضاف”المجالان اللذان سنركز عليهما بشكل خاص هذا العام هما تسريع استثماراتنا المتعلقة بالمناخ” والقائمة على التكنولوجيا. بالإضافة إلى ذلك ، نحن مستثمر كبير في البنية التحتية وسنواصل ذلك.

 

ويأتي التعهد باستثمار مليار دولار بمثابة دفعة لقارة من المتوقع أن تعاني من انخفاض بنسبة 25٪ إلى 40٪ في الاستثمار الأجنبي المباشر العام الماضي ، مع تراجع أسعار السلع والإنفاق ، وفقًا لتقرير صادر عن مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية ، مع انتشار فيروس كورونا وانخفاض أسعار النفط.

 

وقال أودونوهو بعد تجربة التعامل مع جائحة كوفيد -19 “سيكون هناك المزيد من الاهتمام بالاستثمار في الصحة ، ومن الواضح أن الحكومات ستحتاج إلى القيام ببعض من ذلك”. لكني أعتقد أن القطاع الخاص سيكون له دور أكبر ليقوم به.

ودخلت سي دي سي في شراكة مع فودافون جروب و سميتومو جروب لتقديم عطاءات للحصول على ترخيص الهاتف المحمول في إثيوبيا كجزء من الخصخصة الجزئية للاقتصاد في البلاد ،وقال الرئيس التنفيذي للشركة،إن العملية تأخرت ولكن يبدو الآن أنها تمضي قدما.

وتخطط الدولة الواقعة في القرن الأفريقي لبيع ترخيصين جديدين وحصة أقلية في شركة”ايثو للاتصالات” التي تحتكرها الدولة ، على الرغم من أن العملية تباطأت بسبب التعقيدات التنظيمية والاضطرابات السياسية بما في ذلك الصراع في منطقة تيجراي الشمالية. 

 

 

 

التعليقات مغلقة.

المزيد من الاخبار