بسبب كورونا..تراجع أنشطة الاكتتابات الأولية في البورصات الخليجية

تراجعت أنشطة الاكتتابات الخليجية في عام 2020،حيث انخفض العدد الإجمالي للاكتتابات العامة الأولية الصادرة عن دول مجلس التعاون الخليجي في البورصات الإقليمية والدولية إلى 7 إصدارات في العام الجاري، مقابل 12 إصداراً في عام 2019.

وبلغت حصيلة أنشطة الاكتتابات العامة الأولية في عام 2020 للجهات الخليجية في البورصات الإقليمية والدولية 1.87 مليار دولار، مقابل 29.04 مليار دولار بالعام الذي يسبقه..بحسب تقرير لشركة كامكو للاستثمار.

وكشف التقرير أنه كان من المتوقع زياة الاكتتابات في النصف الأول من العام السابق ولكن الجهات المصدرة فضلت تجنب التطرق إلى السوق الأولية حتى تتعافى الأسواق الثانوية من تداعيات جائحة فيروس كورونا.

وتتوقع كامكو أن تظل أسواق الاكتتابات الأولية في دول مجلس التعاون الخليجي نشطة في العام 2021، بالنظر إلى عدد المحفزات التي يمكن أن تعزز أداء الأسواق الأولية من داخل للمنطقة.

السعودية تتصدر

وأوضحت كامكو أن السعودية واصلت ريادتها على المستوى الإقليمي في العام الماضي، إذ تم طرح 4 من أصل 7 اكتتابات عامة أولية لدول مجلس التعاون الخليجي في السوق المالية السعودية تداول، لتستحوذ على 78% من إجمالي الإصدارات بقيمة 1.45 مليار دولار أمريكي.

وكانت قطر السوق الأخرى التي شهدت إصداراً أولياً خلال العام من خلال طرح أسهم شركة كيو إل إم لتأمينات الحياة والتأمين الصحي للاكتتاب العام، إذ نجحت الشركة في جمع 178 مليون دولار أمريكي في ديسمبر/كانون الأول 2020.

وعادت الإمارات مجدداً إلى ساحة الاكتتابات العامة الأولية الإقليمية بطرح صندوق المال كابيتال ريت بقيمة 95.3 مليون دولار أمريكي، وكان طرح مجموعة الدكتور سليمان الحبيب للخدمات الطبية في السعودية أكبر اكتتاب عام أولي على مستوى المنطقة في 2020، إذ بلغت حصيلته 698.6 مليون دولار أمريكي.

وتبعه اكتتاب أسهم شركة بن داود القابضة (السعودية) بحصيلة بلغت 585.1 مليون دولار أمريكي، وأتسع نطاق التمثيل القطاعي بصفة عامة، حيث برز أيضاً اسم شركة التمويل العقاري – أملاك العالمية (السعودية) والتي نجح اكتتابها في حصد عائدات بقيمة 115.9 مليون دولار أمريكي.

التعليقات مغلقة.