المغرب تخطط لإنشاء اكبر محطة للطاقة الشمسية

(المستقلة)…تخطط المغرب لإنشاء أكبر محطة للطاقة الشمسية المركزة فى العالم على حافة الصحراء، للمساعدة فى توليد الكهرباء المتجددة والتى ستخدم نحو نصف الخدمات بالبلد بحلول عام 2020.

تفاصيل المشروع الجديد

ووفقا للموقع الإلكترونى لصحيفة “تليجراف” البريطانية سيتم الانتهاء من المرحلة الأولى من المشروع، ومحطة توليد الكهرباء 160 ميجاوات، والتى أطلق عليها اسم Noor 1، الشهر المقبل، حسب صحيفة الجارديان.

ويتضمن المشروع، الذى سيتم بناؤه فى المدينة المغربية ورزازات، تركيب مجمع من أربع محطات للطاقة الشمسية مرتبطة نور 1 هى الأولى والتى سوف تشغل مساحة كبيرة تعادل مساحة مثل العاصمة المغربية الرباط، وتنتج نحو 500 ميجاوات من الكهرباء، وهو ما يكفى لخدمة مليون منزل.

ووفقًا لمجموعة بنك التنمية الأفريقى، والتى مولت المرحلة الأولى من المشروع، لكن ستساعد “نور 1” على تقليل انبعاثات غازات الاحتباس الحرارى، وتجنب انبعاث 240000 طن ثانى أكسيد الكربون سنويا على مدار 25 عاما.

يأتى هذا المشروع الذى تبلغ تكلفته نحو 9 ملايين دولار ضمن خطة الحكومة المغربية لتوسيع إمدادات الطاقة المتجددة فى البلاد الصحراوية، كما أكدت “حكيمة الحيطى” وزيرة البيئة المغربية “نحن لسنا دولة منتجة للنفط ونستورد الطاقة والوقود الأحفورى من الخارج مما له عواقب كبيرة على ميزانية دولتنا”.

اترك رد