محرك البحث جوجل يحتفي بالفنان العربي فريد الاطرش

جوجل يحتفي بالذكرى 110 لميلاد فريد الأطرش

فريد الاطرش

احتفل محرك البحث العالمي “جوجل”، الإثنين، بالفنان العربي فريد الاطرش (1910- 1974)، بتغيير واجهته الرئيسية، من خلال وضع صورة للأطرش، في الذكرى الـ110 لميلاده.

ولد الراحل في 19 أكتوبر/تشرين الأول عام 1910، وهو موسيقي ومطرب وممثل، وينتمي إلى “آل الأطرش” وهم أمراء وإحدى العائلات العريقة في جبل العرب، جنوب سوريا بجبل الدروز نسبة لسكانها الدروز.

قدّم فريد الأطرش 31 فيلما سينمائيا عبر مسيرته الفنية الرائعة التي بدأها عام 1941.

ومن أشهر أفلامه “حبيب العمر، عهد الهوى، حكاية العمر كله”، وفي 26 ديسمبر/كانون الأول من عام 1974 رحل فريد الاطرش عن الحياة بعد مسيرة فنية حافلة.

لم تتوقف إسهامات فريد الأطرش الفنية عند الغناء والتمثيل، إذ قدم ألحانا رائعة وتعاون مع نجوم من العيار الثقيل منهم “أسمهان، شادية، فايزة أحمد، وديع الصافي ومحرم فؤاد نازك”.

ولد بعام 1910 في بلدة القريا في جبل الدروز. وقد عانى حرمان رؤية والده ومن اضطراره إلى التنقل والسفر منذ طفولته، من سوريا إلى القاهرة مع والدته هربا من الفرنسيين المعتزمين اعتقاله وعائلته انتقاما لوطنية والدهم فهد الاطرش وعائلة الأطرش في الجبل الذي قاتل ضد ظلم الفرنسيين في جبل الدروز بسوريا. عاش فريد في القاهرة في حجرتين صغيرتين مع والدته عالية بنت المنذر وشقيقه فؤاد وأسمهان. التحق فريد بإحدى المدارس الفرنسية ((الخرنفش)) حيث اضطر إلى تغيير اسم عائلته فأصبحت كوسا بدلاً من الأطرش وهذا ما كان يضايقه كثيرا. ذات يوم زار المدرسة هنري هوواين فأعجب بغناء فريد وراح يشيد بعائلة الأطرش أمام أحد الأساتذة فطرد فريد من المدرسة. التحق بعدها بمدرسة البطريركية للروم الكاثوليك.

نفد المال الذي كان بحوزة والدته وانقطعت أخبار الوالد، وهذا ما دفعها للغناء في روض الفرح لأن العمل في الأديرة لم يعد يكفي. وافق فريد وفؤاد على هذا الأمر بشرط مرافقتها حيثما تذهب.

اغنية ادي الربيع عاد من تاني

التعليقات مغلقة.