طلال الزوبعي : برهم صالح الاوفر حظا لرئاسة الجمهورية

(المستقلة).. أكد النائب عن اتحاد القوى العراقية طلال الزوبعي ان القيادي في الاتحاد الوطني الكردستاني برهم صالح هو الاوفر حظا بين المرشحين لمنصب رئيس الجمهورية.

وقال الزوبعي لـ(المستقلة) ان برهم صالح يتمتع بقبول واسع لدى الكتل السياسية المختلفة لما يتمتع به من مميزات تجعله المرشح المناسب لرئاسة الجمهورية ، متوقعا ان يتم التصويت عليه في جلسة الاربعاء المقبل.

وكان مصدر في الاتحاد الوطني الكردستاني قد صرح بان الاتحاد رشح برهم صالح الى جانب فؤاد معصوم لمنصب رئيس الجمهورية .

يذكر ان برهم احمد صالح من مواليد 1960 في مدينة السليمانية تخرج من الاعدادية بتفوق حاصلا على المرتبة الأولى في كردستان والثالثة على مستوى العراق بمعدل 96.5%. .

اتم دراسته الجامعية حاصلا على شهادة البكالوريوس في الهندسة المدنية من جامعة كارديف عام 1983 ومن ثم شهادة الدكتوراه في الإحصاء والتطبيقات الهندسية في الكومبيوتر من جامعة ليفربول عام 1987.كما عمل بعد تخرجه كمستشارا هندسيا في احدى الشركات الاستشارية في المملكة المتحدة.

شغل منصب رئيس حكومة إقليم كوردستان للفترة من كانون الثاني 2001 وحتى منتصف 2004. ، تولى منصب نائب رئيس مجلس الوزراء في الحكومة العراقية المؤقتة عام 2004 ،ومن ثم وزيرا للتخطيط في الحكومة العراقية الانتقالية عام 2005 ونائبا لرئيس مجلس الوزراء في أول حكومة منتخبة عام 2006 حيث تولى مهمة الملف الاقتصادي رئيسا للجنة الاقتصادية.

كلف بتشكيل الحقيبة السادسة لحكومة إقليم كردستان حيث تولى منصب رئيس حكومة الإقليم عام 2009.

اسس الجامعة الأمريكية في العراق – السليمانية ويشغل منصب رئيس مجلس امناءها حاليا.

يتمتع برهم احمد صالح بعلاقات كوردستانية، عراقية، إقليمية ودولية واسعة كونه سياسيا معتدلا ومنفتحا على جميع التيارات السياسية في البلاد. ويتمتع بشبكة علاقات صميمية مع الوسط الإعلامي والثقافي. كما له العديد من النشاطات في المحافل السياسية والثقافية والاقتصادية العالمية.

اقرأ المزيد

اترك رد