ربط ثلاثي لأنظمة الكهرباء بين مصر والأردن والعراق

المستقلة/- تشارك مصر في جميع مشروعات الربط الكهربائي الإقليمية، وتهدف مصر من مشاركتها في تلك المشروعات إلى أن تتحول الى محورًا عالمياً للطاقة من خلال الربط مع أفريقيا وأوروبا.

و ترتبط مصر كهربائياً مع دول الجوار شرقاً مع الأردن بقدرة 200 ميجا وات و يتم دراسة رفع القدرة لـ400 ميجا وات، وغرباً مع ليبيا بقدرة 100 ميجا وات ويجرى عمل دراسات أيضا لرفع القدرة.

وقال وزير الكهرباء والطاقة المتجددة المصري محمد شاكر، ان مصر قادرة على إنشاء خطوط للربط الكهربائى مع دول أفريقيا وأوروبا ودول الخليج حتى 15 ألف ميجا وات، مشيرا إلى أن إجمالى القدرات الموجودة على الشبكة القومية للكهرباء تبلغ حالياً 56 الف ميجا وات، وتبلغ القدرة الأسمية لهذه القدرات تبلغ 46 ألف ميجا وات متاحين على الشبكة يومياً.

وأوضح الوزير، أن الربط الثلاثي بين مصر والأردن والعراق سيسهم في استقرار الأنظمة الكهربائية بالعراق بشكل خاص ، ويخدم التوجه نحو إنشاء سوق عربية مشتركة للطاقة بشكل عام، لافتا إلي أن مصر تمتلك احتياطي ضخم يؤهلها لأن تكون مركزاً إقليمياً للطاقة.

وجدير بالذكر، تم توقيع اتفاق في نهاية شهر سبتمبر الماضي بين الأردن والعراق لربط شبكة الكهرباء وبيع الطاقة الكهربائية بين البلدين.

ونص الاتفاق علي أن يزود الجانب الأردني العراق في المرحلة الأولى من المشروع بـ 1000 جيجاوات ساعة سنويا، بعد استكمال شبكة الربط بين البلدين، بطول 300 كيلو متر تقريبا تتبعها مرحله ثانية تتيح للجانبين رفع قدرة تبادل الطاقة الكهربائية.

ومن المفترض الانتهاء من هذه الأعمال خلال 26 شهراً من تاريخ توقيع العقد.

 

التعليقات مغلقة.