جونز : ندعم رؤية العبادي بالاصلاح ونحترم حق التظاهر ونؤكد سيادة العراق مقدسة

(المستقلة)… اكد السفير الامريكي في العراق ستيوارت جونز دعم بلاده لرئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي ورؤيته بشان الاصلاح واحترام حق الجماهير بالتظاهر ، فيما عد أن سيادة العراق مقدسة، ودعا أنقرة إلى سحب قواتها من الأراضي العراقية، وفيما نفى أي نية لواشنطن لإقامة قواعد عسكرية في كردستان أو العراق عموما .

وقال جونز في تصريحات صحفية أطلعت عليها (المستقلة) اليوم الخميس في مقر السفارة الامريكية “اننا ندعم العبادي ورؤيته بما يخص الاصلاح ونحترم حق الجماهير بالتظاهر السلمي”.

واضاف جونز أن “الحكومة العراقية تواجه ازمة ضخمة وعليها التركيز على هزيمة (داعش)، وعلينا تحقيق طموحات الجيل القادم والعبادي يفعل ذلك”.

واعرب جونز عن “امله ان تبدا حملة الموصل وتنتهي في اقرب وقت”، لافتا الى “بدء الحملة بالعمليات التحضيرية واستعادة قاعدة القيارة”.

من جانب اخر قال جونز إن “الولايات المتحدة الأميركية أكدت أن سيادة العراق مقدسة وشددت على ضرورة أن يجري كل شيء بموافقة الحكومة العراقية”، مبينا أن “القوات التركية المتواجدة داخل الأراضي العراقية لم تستدعى من قبل الحكومة العراقية”.

وأضاف جونز أن “على القوات التركية مغادرة الأراضي العراقية”، مؤكدا أن “بلاده مع الحل السياسي فيما يخص تواجد القوات التركية داخل الأراضي العراقية”.

ونفى السفير “وجود أي نوايا للولايات المتحدة لإقامة قواعد عسكرية في إقليم كردستان أو العراق عموما”، عادا أن “ما أشيع عن ذلك هو التباس إعلامي”.

وتابع جونز أن “الإدارة الأميركية وقعت برتوكولا مع حكومة إقليم كردستان لدعم قوات البيشمركة بمبلغ 415 مليون دولار في قتال داعش في الخطوط الأمامية”، مشيرا إلى أن “البرتوكول يشمل توفير الوقود والذخيرة وتوفير المعدات الصحية”. (النهاية)

اترك رد