تأجيل عرض الفيلم الاردني (ذيب) في العراق

(المستقلة)..أعلنت شركة MAD Solutions الموزعة للفيلم الأردني ذيب للمخرج ناجي أبو نوار عن تأجيل إصلاقة في دور العرض بالعراق لمدة أسبوع ليبدأ عرضه يوم الخميس 3 أيلول المقبل.

وبينما يحظى الفيلم حالياً بعروض في الأردن تنظمها وزارة الثقافة، انطلق ذيب في دور العرض بهولندا والمملكة المتحدة ودول أخرى، كما أنه من المخطط أن يُعرض الفيلم بالولايات المتحدة الأميركية في وقت لاحق هذا العام.

ومنذ عرضه الأول في أيلول 2014، يتلقى ذيب إعجاب الجمهور والنقاد في كل أنحاء العالم، حيث فاز الفيلم بـ 13 جائزة من مهرجانات سينمائية مرموقة، كما سبق أن اختارت مجلة فارايتي مخرج الفيلم ناجي أبو نوَّار كـأفضل صانع أفلام عربي لعام 2014، وقد انطلق ذيب تجارياً في 9 دول: الإمارات، لبنان، الأردن، الكويت، سلطنة عُمان، قطر، فلسطين، مصر وسويسرا.

فيلم ذيب هو مغامرة صحراوية مدتها 100 دقيقة تم تصويرها في صحراء جنوب الأردن، وتعاون فيه المنتجون مع المجتمعات البدوية التي تم التصوير بالقرب منها، وشارك في التمثيل بالفيلم أفراد من العشائر البدوية التي تعيش في المنطقة منذ مئات السنوات، وذلك بعد إشراكهم في ورش عمل للتمثيل والأداء لمدة 8 أشهر.

ذيب هو أول الأفلام الطويلة للمخرج والكاتب الأردني ناجي أبو نوّار الذي اشترك في كتابته مع باسل غندور، وتدور أحداث الفيلم في الصحراء العربية عام 1916، ويتناول قصة الفتى البدوي ذيب وشقيقه حسين اللذين يتركان أمن مضارب قبيلتهما في رحلة محفوفة بالمخاطر في مطلع الثورة العربية الكبرى. حيث تعتمد نجاة ذيب من هذه المخاطر على تعلم مبادئ الرجولة والثقة ومواجهة الخيانة.

وقام الطفل جاسر عيد بدور شخصية ذيب في الفيلم، وشارك في التمثيل حسين سلامة، حسن مطلق ومرجي عودة، بالإضافة إلى الممثل جاك فوكس.

فيلم ذيب يُعرض في دور العرض بالعراق: السينما العراقية في مول المنصور ببغداد وإمباير سينما بإربيل.

اترك رد