النساء أكثر عرضة للوفاة بالسكتة الدماغية عن الرجال

(المستقلة) .. وفقًا لتقرير نشره الموقع الأمريكى “healthline” فإن السكتة الدماغية تصيب النساء بشكل كبير ففى كل عام يموت 130.000 حالة من مضاعفات السكتة الدماغية وتكون المرأة أكثر عرضة للوفاة بالسكتة الدماغية وتعتبر السبب الرئيسى الثالث للوفاة بين النساء، ومن الأسباب الرئيسية وراء تعرض المرأة للسكتة  الدماغية بشكل أكبر أنها تتعرض للمزيد من الضغط وأكثر عرضة للإصابة بارتفاع ضغط الدم.

فى هذا الصدد ذكر التقرير أعراض إصابة المرأة بالسكتة الدماغية التى تختلف عن الرجال، وتشمل الآتى: الغثيان أو القيء وصعوبة فى التنفس وفقدان الوعى والألم والإغماء والضعف العام وتغير مفاجئ فى السلوك والفوضى، فهذه الأعراض تظهر فى المرأة ويصعب ربطها بتعرضها للسكتة الدماغية وهذا يمكن أن يؤخر العلاج.

حسب التقرير فمن أعراض السكتة الدماغية الأكثر شيوعًا فى الرجال والنساء، عدم القدرة على الكلام بشكل مفاجئ والتعرض لتنميل مفاجئ فى الخدين والذراع والساق وصداع مفاجئ  وحاد ودوخة مفاجئة وصعوبة فى المشى وفقدان التوازن.

وأظهرت دراسة أمريكية أجراها عدد من الباحثين أن 90% من النساء مقارنة بـ85%من الرجال يعرفون أن صعوبة الكلام والارتباك المفاجئ من بوادر السكتة الدماغية.

اترك رد