الديوانية.. تظاهرات طلابية حاشدة وشعارات مناهضة لإيران

المستقلة / شهدت الديوانية (جنوب العراق) اليوم الأحد ، تظاهرات حاشدة شارك فيها طلاب جامعات وموظفين ومواطنين أمام مبنى الحكومة المحلية للمطالبة بـ”إسقاط النظام السياسي ورحيل الأحزاب الفاسدة”.

أكد عدد كبير من طلاب الجامعات والمدارس الإعدادية والموظفين في الديوانية (ذات الغالبية الشيعية)استمرار الإضراب عن الدوام والمشاركة في التظاهرات ضد الحكومة.

وأوضح المتظاهرون أن الاحتجاجات مستمرة لحين استجابة الحكومة لمطالبهم لمشروعة.

وشددوا على عدم التزامهم بقرارات الحكومة وبعض النقابات والاتحادات التي دعت إلى استئناف الدوام.

وردد المتظاهرون شعارات مناهضة لإيران وميليشياتها في العراق ، كما أن الطلاب المحتجين رفعوا لافتات كتب عليها “إضراب باسم الطلبة، وليس بأمر الحكومة”.

في الأثناء، أجبر العشرات من المتظاهرين ، العاملين في إذاعة الديوانية الحكومية ، من وقف بث الإذاعة قائلين إنها “تسيء” للمتظاهرين المناوئين للحكومة.

كما شهد قضاء المسيب شمال بابل تظاهرات حاشدة للطلاب والموظفين وإغلاقا لبعض الدوائر الحكومية.

ورفع المتظاهرون في المسيب لافتات كتب عليها “دوامكم خيبة أمل لنا ولشهداء التظاهرات”، و “دم شهداء التظاهرات في أعناق نقابة المعلمين”.

وكان محتجون غاضبون ، اقتحموا في الرابع من الشهر الجاري ، مبنى مجلس محافظة الديوانية إثر اشتباكات عنيفة مع قوات الأمن المكلفة بحماية المبنى .

وبدأت الاحتجاجات الحاشدة في العراق في ساحة التحرير بالعاصمة العراقية بغداد في الأول من أكتوبر/تشرين الاول الماضي ، إذ يطالب المحتجون بتوفير وظائف وخدمات. وانتشرت تلك الاحتجاجات من العاصمة إلى مدن في الجنوب بمطالب وصلت إلى التغيير السياسي الشامل للنظام الطائفي في البلاد.

التعليقات مغلقة.