الأردن.. أحداث شغب وأعيرة نارية بعد قرار فصل النائب العجارمة “فيديو”

المستقلة/-أحمد عبدالله/ نشبت أعمال شغب وإطلاق نار في منطقة ناعور جنوب العاصمة الأردنية عمان، من قبل أنصار النائب المفصول أسامة العجارمة، ضد قوات من الأمن العام.

وجاء هذا عقب ساعات قليلة من قرار مجلس النواب الأردني فصل العجارمة، الذي أثار جدلا واسعا في المملكة خلال الفترة الماضية.

وأكد مصدر أمني أن منطقة ناعور تشهد حاليا أعمال شغب وإطلاق نار من قبل أنصار النائب العجارمة ضد قوات الأمن.

وأضاف المصدر أن قوات الأمن ”تتعامل مع الحدث بالقوة المناسبة والغاز“، دون أن يوضح ما إذا كانت قوات الأمن قد ردت على إطلاق النار ضدها.

وتداول ناشطون وحسابات إخبارية على ”فيسبوك“ مقاطع فيديو قالوا إنها من أحداث الشغب المندلعة في ناعور.

ومنطقة ناعور وضواحيها هي معقل قبيلة العجارمة التي ينتمي لها النائب المفصول.

وقرر مجلس النواب في جلسة طارئة عقدها يوم الأحد، فصل النائب أسامة العجارمة، وذلك بأغلبية 108 أصوات من أصل 119 نائبا حضروا الجلسة.

وفي السياق، دان رئيس مجلس النواب المحامي عبدالمنعم العودات، ”بشكل صارم، ما صدر من تفوهات منحرفة تجاه جلالة الملك عبدالله الثاني“، على حد تعبيره.

وأعلن في مستهل الجلسة النيابية ”رفض المجلس ووقوفه بحزم في وجه أي مساس بمكانة ومنزلة جلالة الملك، وأي مساس بنظامنا الاجتماعي، وتوافقنا العشائري والعائلي، وسلمنا الاجتماعي، الذي يشكل أساس أمن واستقرار بلدنا الأردن العزيز الشامخ الأصيل“.

وكان المجلس قد قرر في السابع والعشرين من الشهر الماضي، تجميد عضوية النائب أسامة العجارمة عاماً واحداً، بسبب ”إساءته لمجلس النواب وهيبته وسمعته وأعضائه والنظام الداخلي للمجلس، وحرمانه من الاشتراك بأعمال المجلس وقطع مخصصاته خلال فترة التجميد“.

من جانبه، أكد مجلس الوزراء في بيان أصدره اليوم الأحد، أن ”الحكومة لن تسمح باستمرار التجمعات والمظاهر غير القانونية وكافة السلوكات المرافقة لها من تأزيم وتحريض“، متوعدة بأنه سيتم ”التعامل معها بكل حزم“.

في حين، أكدت أحزاب سياسية من بيها (الاتحاد الوطني، والمحافظين، والرسالة، وتيار الأحزاب الوسطية، وتيار أحزاب الإصلاح الوطني)، رفضها ما وصفته بـ“الاستقواء على الدولة ومحاولات هز منظومة الأمن والاستقرار في الوطن“، حسب ما نقلت وكالة الأنباء الأردنية (بترا).

وشددت تلك الأحزاب في بيانات منفصلة، على ”أهمية اللجوء إلى حل أي خلاف عبر القنوات الرسمية والحوار المسؤول والهادف“، مؤكدة أن ”ما شهدته الأيام القليلة الماضية من دعوات لتجمعات خارجة عن القانون أمر مرفوض“.

التعليقات مغلقة.