اسباب انخفاض وهبوط سعر الليرة التركية مقابل الدولار

اسباب انخفاض وهبوط سعر الليرة التركية مقابل الدولار

المستقلة … شهدت الليرة التركية انخفاضاً حاداً بقيمتها يوم أمس الاثنين بعد ان افتتحت الاسواق في تركيا بعد عطلة نهاية الاسبوع امام الدولار الامريكي لتسجيل بذلك اسوء انخفاض لها امام الدولار الامريكي هذا العام.

هبوط الليرة التركية مقابل الدولار الامريكي له عدة اسباب منها اقتصادية وسياسية تعيشها اليوم أنقرة على مستوى المنطقة وهو ما جعلها يؤثر سلباً على قيمته العملة المحلية في تركيا وهبوطها امام الدولار الامريكي خلال فترة قياسية لتصل الى حاجز 800 ليرة تركية مقابل 100 دولار امريكي وهو ما يعتبر الانخفاض الاسوء لها هذا العام.

اقرأ ايضاً: سعر صرف الليرة التركية مقابل الدولار باسوء انخفاض

منظومة أس 400 الروسية

ولعل واحدة من اهم الاسباب التي أدت الى انخفاض سعر الليرة التركية مقابل الدولار الامريكي هو أعلان تركيا على لسان رئيسها الطيب اردوغان حول قيام أنقرة باختباراتها لمنظومة أس 400 الدفاعية في الاسبوع الماضي وهو ما جعل الولايات المتحدة الامريكية تقوم بتوجيه التهديدات الى أنقرة بفرض العقوبات الاقتصادية عليها.

هذه التصريحات التي جاءت من الولايات المتحدة عملت على انشاء حالة لا استقرار وزعزعة ثقة المستثمرين بالليرة التركية خلال الفترة الحالية وعلى الفترة المقبلة وهو ما جعل قيمة الليرة تهوى الى اسوء مستوياتها امام الدولار الامريكي.

وعلى إثر تلك التصريحات دانت الولايات المتحدة اختبار تركيا منظومة صواريخ “إس-400” الروسية، محذرة من أن العلاقات الدفاعية مع أنقرة قد تتأثر بشكل خطير جراء تلك الخطوة الغير صحيحة.

حيث صرح المتحدث باسم البنتاغون جوناثان هوفمان ان موقف الولايات المتحدة الأمريكية كان واضحا على الدوام ولم يتغير: نظام “إس-400” لا يتوافق مع الالتزامات التي تعهدت بها تركيا بصفتها حليفة لنا وحلف شمال الأطلسي. ان اختبار تركيا لهذه المنظومة، قد تكون لذلك عواقب وخيمة على علاقاتنا الدفاعية.

يذكر ان الولايات المتحدة تهدد تركيا بإجراءات اقتصادية عقابية منصوص عليها في قانون أقره الكونغرس بالإجماع في العام 2017، هدفها مواجهة خصوم أمريكا باقوى العقوبات.

 

التعليقات مغلقة.