فيديو : 5 حوادث جوية فجعت عالم الرياضة

المستقلة / حسام الدين جمال / فُجع المجمتع الرياضي، مساء الأحد، بخبر وفاة كوبي براينت، نجم كرة السلة الأمريكي السابق، في حادث تحطم طائرة.

مصرع براينت تعد حلقة جديدة في مسلسل الكوارث الرياضية التي راح ضحيتها رياضيين، وتستعرض “المستقلة” في السطور التالية أبرز 5 من هذه الحوادث.

1- كارثة ميونيخ 

تحطمت طائرة نادي مانشستر يونايتد أثناء إقلاعها من مطار ميونيخ في ألمانيا، بعد توقفها في منتصف رحلة العودة إلى إنجلترا في فبراير/شباط 1958، بعد مواجهة “الشياطين الحمر” مع النجم الأحمر الصربي، فيما كان يعرف في ذلك الوقت بدولة يوغوسلافيا.

وتسببت الثلوج المتراكمة في مطار ميونيخ في مشكلة أثناء إقلاع الطائرة، ما أدى في النهاية لاختلال توازن الطائرة واصطدامها بأحد المباني لتتحطم.

لقي 23 شخصا من ركاب الطائرة الـ44 مصرعهم، وكان أغلبهم من لاعبي وإداريي النادي، فضلا عن مجموعة من الإعلاميين.

2- منتخب أمريكا للتزلج 

لقي 18 لاعبا بمنتخب أمريكا للتزلج على الجليد مصرعهم في حادث تحطم طائرتهم بالقرب من مطار بروكسل في بلجيكا.

وكان المنتخب الأمريكي للتزلج على الجليد في طريقه إلى العاصمة التشيكية براج للمشاركة في بطولة العالم، التي تقرر إلغاءها لاحقا.

يذكر أن المنتخب الأمريكي كان يهيمن على هذه الرياضة في منتصف القرن الماضي، غير أنه استغرق عدة سنوات للتعافي بعد هذا الحادث.

3- فريق باختاكور طشقند 

فريق باختاكور طشقند فقد 17 من لاعبيه بعد حادث تصادم جوي فوق أوكرانيا، أسفر عن مقتل ركاب الطائرتين وكان عددهم 178 راكبا

النادي ينتمي لأوزبكستان حاليا ووقتها كانت كلا من أوزبكستان وأوكرانيا تابعتين للاتحاد السوفيتي، الذي تفكك في 1992.

4- منتخب زامبيا

سقطت طائرة تقل لاعبي منتخب زامبيا أثناء توجهها إلى العاصمة السنغالية داكار لمواجهة “أسود التيرانجا” في تصفيات كأس العالم 1994.

الطائرة احترقت وسقطت في المياه الإقليمية للجابون، وراح ضحية الحادث ركابها الـ25، وأغلبهم من لاعبي المنتخب الزامبي.

وأكد التقرير الرسمي للتحقيق في سبب الحادث، بعد مرور 10 سنوات، أن الطائرة تحطمت نتيجة خلل ميكانيكي في أحد المحركات.

5- فريق شابيكوينسي

في نوفمبر/تشرين الثاني 2016 سقطت طائرة فريق شابيكوينسي البرازيلي، أثناء توجهها إلى كولومبيا لمواجهة أتلتيكو ناثيونال في بطولة “كوبا سود أمريكانا”.

الطائرة سقطت في مدينة ميديين الكولومبية، بسبب نفاد الوقود، ولقي 71 راكبا لقوا مصرعهم، أغلبهم من لاعبي وإداريي النادي، ونجا 6 فقط من الحادث.

التعليقات مغلقة.