نائب يتهم الحكومة بنشر فقرات في الموازنة لم يتم التصويت عليها

المستقلة /-حمل النائب قصي عباس، الحكومة العراقية مسؤولية نشر فقرات من الموازنة في جريدة “الوقائع” لم يصوت عليها في البرلمان، موضحاً ان هناك فقرات تم تحشيتها بصفقات بين كتل لم يسميها .

وقال ممثل المكون الشبكي في البرلمان قصي عباس، للصحيفة الرسمية، وتابعته المستقلة اليوم الخميس، إنَّ “موازنة عام 2021 التي وصلت من الحكومة إلى البرلمان تعد أغرب الموازنات في تاريخ العراق، وفيها الكثير من الإشكاليات”، مبيناً أنَّ “أغلب النواب عند التصويت عليها، لم يكونوا مطلعين على تفاصيل الجداول المرفقة معها”.

وأكد أنَّه “في سابقة خطيرة، فوجئ البرلمان بأنْ يصوِّت على موازنة فيها متغيرات ببعض البنود والفقرات، وتتم تحشية بعض الفقرات بصفقات بين بعض الكتل، بينما أغلب النواب لم يكونوا على علم بإضافة هذه الفقرات، لذلك أصبحت هذه الموازنة غير مسؤولة نهائياً”.

وأضاف عباس أنَّ “بعض الفقرات المنشورة في جريدة (الوقائع العراقية) لم يصوِّت عليها مجلس النواب في جلسة إقرار الموازنة، وهذا الأمر زاد من عدم الثقة”، مشدداً على ضرورة أنْ “تتحمل الحكومة مسؤوليتها تجاه ما حدث من نشر في (الوقائع) لفقرات غير مصوَّت عليها في البرلمان”، مبيناً أنَّ “هذه التجاوزات يجب ألا تمرَّر بشكل عرضي”.

وأشارت الحكومة العراقية، الثلاثاء، الى أن بعض مواد الموازنة غيرت بنحو ليس بصالح إجراءات الحكومة، وأن بعض موادها سيطعن بها أمام المحكمة الاتحادية.

وقال المتحدث باسم الحكومة حسن ناظم فيمؤتمر صحفي مشترك مع وزيري المالية والتخطيط، أعقب جلسة مجلس الوزراء، و تابعه ” ناس”، (20 نيسان 2021)، إن “بعض مواد الموازنة غيرت بنحو ليس بصالح إجراءات الحكومة”.

وأكد أن “مجلس الوزراء خول رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي بالطعن ببعض مواد الموازنة أمام المحكمة الاتحادية”.

 

التعليقات مغلقة.