موديرنا..قادرون على شحن 20 مليون جرعة في الولايات المتحدة بحلول نهاية العام

المستقلة/أمل نبيل/ تخطط “موديرنا” للتقدم بطلب لاعتماد لقاحها لفيروس كورونا في الولايات المتحدة وأوروبا اليوم الاثنين، بعدما أظهر تحليل جديد للشركة أن المصل شديد الفاعلية في الوقاية من كوفيد 19 وبدون أي مضاعفات خطيرة على السلامة.
وخلص التحليل المبدئي، الذي تضمن 196 حالة، إلى أن اللقاح كان فعالاً بنسبة 94.1%، وهو ما يتماشى مع النتائج الأولية المنشورة أوائل الشهر الحالي، ولم يصب أي من المشاركين بالتجارب الذين تلقوا اللقاح بأيّ أعراض حادة لفيروس كورونا. وجميع الحالات الحادة في التجارب، والبالغة 30 حالة، وقعت بين المشاركين الذين تلقوا الجرعات الوهمية، وفقا لبيان من الشركة.
وقال ستيفان بانسل، المدير التنفيذي لـ”موديرنا” في مقابلةمع وكالة بلومبرج: “كنا نعمل بلا توقف في الأسابيع القليلة الماضية للحصول على بيانات اللقاح وتقديمها إلى المشرعين”.
 وأضاف أنه بمجرد موافقة السلطات ستتحرك الشركة سريعاً لتوزيع الجرعات في جزء من عملية تحصين واسعة سيتم الكشف عنها، في الوقت التي تمتلئ فيه المستشفيات في الولايات المتحدة نتيجة ارتفاع حالات العدوى.
وتابع بانسل: “نحن مستعدون اليوم لشحن اللقاح ولدينا الملايين من الجرعات الجاهزة، وكل يومين يكون لدينا المزيد والمزيد”.
وقالت “موديرنا” إنها تخطط اليوم الاثنين للتقدم بطلب تفويض للاستخدام الطارئ في الولايات المتحدة، وبطلب تصريح تسويق مشروط في أوروبا، وسيقوم مستشارو إدارة الغذاء والدواء الأمريكية “FDA” بالتدقيق في البيانات في اجتماع عام يوم 17 ديسمبر، على الأرجح، أي بعد أسبوع من مراجعة مشابهة لمصل “فايزر”.

إذا تمت الموافقة على استخدام اللقاح في الولايات المتحدة، والتي يتوقع بانسل أن يحصلوا عليها خلال 24 إلى 72 ساعة من اجتماع 17 ديسمبر، سيتم إرسال مخزون “موديرنا” بالكامل إلى الحكومة الفيدرالية. وتتوقع الشركة أن تكون قادرة على شحن 20 مليون جرعة في الولايات المتحدة بحلول نهاية العام.

وقالت الشركة إن التحليل الجديد أظهر أن اللقاح يعمل بشكل جيد بالنسبة للكبار في العمر، وللبالغين الأصغر سناً، وكذلك الأقليات. ولم تفصح “موديرنا” عن نسب الفاعلية الدقيقة في هذه الفئات، وقال بانسل إنه يتم استكمال المزيد من البيانات المفصلة.

التعليقات مغلقة.