مشعان الجبوري: البرلمان يوصي بحل اللجنة العليا لإغاثة النازحين برئاسة المطلك وإحالتها للنزاهة

(المستقلة)… أكد النائب مشعان الجبوري أن اللجنة النيابية المؤقتة لمتابعة أحوال النازحين أوصت بضرورة مواصلة الجهد الحكومي لتحرير المناطق المغتصبة من قبل تنظيم “داعش” وإعادة النازحين منها الى منازلهم، فيما أوضح أن اللجنة دعت أيضا الى حل اللجنة العليا لإغاثة النازحين وإحالة ملفها الى النزاهة، مشيرا الى ان البرلمان صوت على قرار يوصي الحكومة بحلها.

وقال الجبوري وهو عضو باللجنة في مؤتمر صحفي عقده بمبنى مجلس النواب وحضرته (المستقلة) اليوم السبت إن “اللجنة النيابية المؤقتة لمتابعة أحوال النازحين، أوصت بضرورة مواصلة الجهد الحكومي والوطني لتحرير المناطق المغتصبة من قبل تنظيم داعش وإعادة النازحين لمناطقهم”، مبينا أن “اللجنة أوصت أيضا بحل اللجنة العليا لإغاثة النازحين وإحالة ملفها الى النزاهة للتحقيق في شبهات الفساد التي تحوم حولها”.

وأضاف الجبوري أن “اللجنة أوصت مجلس الوزراء أيضا بإعداد مشروع قانون الهيئة الوطنية للكوارث وإغاثة النازحين”، لافتا الى “أهمية إصدار قرار يعتبر ما حصل من انتهاكات بحق الأقليات جرائم ضد الإنسانية”.

وتابع الجبوري أن “اللجنة تحذر من موضوع توطين النازحين وتدعو الى إصدار قرار يمنع ذلك ويلزم الحكومة بإعادتهم الى مناطقهم”، لافتا الى أن “اللجنة أوصت كذلك بصرف المبالغ المخصصة لشراء مستلزمات الإغاثة للنازحين على شكل منح مالية شهرية تصرف عن طريق البطاقة الذكية”.

واوضح أن “اللجنة أوصت كذلك الحكومة بضرورة صرف رواتب الموظفين النازحين وتنفيذ قرار إنشاء صندوق لإعادة اعمار المناطق لتي تضررت من الإرهاب، كما أوصت الحكومة بالتنسيق مع المنظمات الدولية وتوزيع تخصيصات النازحين على المحافظات وايجا آلية سريعة لتوزيع مفردات البطاقة التموينية عليهم”، مشيرا الى ان “مجلس النواب صوت على قرار يوصي الحكومة بتلك التوصيات من بينها حل اللجنة”. (النهاية)

اترك رد