مشاعر الخجل

المستقلة – القاهرة – بقلم دكتور محمد سعيد

كانت لديها مشكلة واضحة في مواجهة الناس، حيث إن مشاعر الخجل تتملكها بشكل مُلفت، كما كانت تخشى التحدث عن أي شيء يتعلق بها خوفاً من ردة فعل المحيطين بها والتي لن تكون إلا سخرية منها ومن شخصها، وبالطبع لم تكن هذه المخاوف إلا مشاعر متخيلة أملاها عقلها المتشكك. كما كانت ترى من يطالعها وكأنهم صاروا أكبر حجماً يحدقون فيها باستهجان وبعيون أكثر اتساعاً من كل العيون التي يعرفها البشر.

إن مشاعر الخجل تراود كثيراً من الناس والتي يُعدها المتخصصون في علم النفس أساس العديد من الصعوبات الشخصية، والتي من بينها سلوك الاتكالية والاعتماد على الآخرين في مواجهة أزمات الحياة ومشكلاتها الاعتيادية والمعقدة. والغريب أن الخجل قد يمتد إلى الخوف من الاعتراف به أمام الآخرين. إنها مشاعر قلق جارف من الرفض أو السخرية أو عدم الاكتراث والأهمية.

ولعل إدراك الهيكل الداخلي لنشأة الخجل يعد خطوة أساسية في علاج هذه المشاعر المتطرفة. وفي مثالنا؛ كان كل من حول تلك الفتاة يردد دون كلل بأنها يجب أن تخجل من نفسها كلما قامت بسلوك مستكره.

عليك أن ترسخ في ذهنك أن الأشخاص المحيطين بك لهم نفس حجمك ولهم العيون نفسها التي تملكها. كما عليك أن تتلمسحاجزاً واقياً شفافاً يحيط بك يعزلك عن الناس، وسترى ساعتها أن مشاعر الخجل تتقلص شيئاً فشيئاً. كما عليك أن تستشعر هؤلاء الذين ينظرون إليك وكأنهم يستمتعون بحديثك ويتفاعلون معك، كما أنهم يطالعونك ويطالعون بعضهم بعضاً، بل قد يتابعون ما قد يشغلهم عنك؛ فمن المؤكد أنك لست محور اهتمامهم الوحيد. ومن الأمور الفاعلة أيضاً أن تدرك أن قواعد الحكم على الآخرين مختلفة، وما تؤمن به من تلك القواعد قد تختلف فيه مع الآخر، وهذا أمر لا يدعو للخجل بقدر ما يتطلب تفهماً وقدرة على التعامل مع الاختلاف. وفي ذلك ينبغي إدراك أنك لا تحتاج إلى الإيمان بوجهات نظر الآخرين والتسليم بها حتى ترضي من حولك؛ فليس من المستطاع إرضاء كل الناس، كما أنك لا تحتاج إلى أن تجمعك بهم علاقات اجتماعية وثيقة، ولا يستطيع أحد أن يعدّل سلوكه كله ليحصل على إعجاب كل من حوله، ولا يستطيع أحد أن يصحح كل مواقفه دفعة واحدة حتى يجتنب اعتراض الآخرين.

تشرب هذه القناعات واعلم أنها أدواتك للتغلب على مشاعر الخجل غير المبرر والتي تنتابك أحياناً، وستلحظ أن الخبرات التي كانت تصيبك بالخجل قد تغيرت لمشاعر استقرار  طبيعي يتلوها اطمئنان نفسي يعينك على التعايش مع الناس.

قد يعجبك ايضا

اترك رد