مبادرة صناعية تكاملية تجمع الامارات بمصر والاردن

المستقلة/- أطلقت مصر والأردن والإمارات العربية المتحدة مبادرة “الشراكة الصناعية التكاملية لتنمية اقتصادية مستدامة” بين الدول الثلاث أمس. ووقعت البلدان الثلاثة على وثيقة المبادرة وذلك في ختام الاجتماع الثلاثي، الذي عقده مسؤولي الدول الثلاث في العاصمة الإماراتية أبوظبي.

وحددت المبادرة المجالات الحيوية ذات الاهتمام المشترك، التي سيتم التركيز عليها خلال المرحلة الأولى لتعميق الشراكة الصناعية الشاملة بين الدول الثلاث، وفي مقدمتها مجال الزراعة والأغذية والأسمدة، لما يشكله الأمن الغذائي هدفًا رئيسيًا للشراكة.

وستخصص الشركة القابضة”إيه دي كيو” أحد الصناديق السيادية لحكومة أبوظبي، 10 مليارات دولار، لإنشاء صندوق، يستهدف مشروعات في مصر والأردن، بحسب وزير الصناعة الإماراتي سلطان أحمد الجابر.

وجاءت الأدوية ضمن المجالات الحيوية، في ضوء امتلاك مصر والإمارات والأردن مجتمعة أحد أكبر مراكز التصنيع في المنطقة، فضلًا عن تميز هذا القطاع بتوفير الأيدي العاملة المدربة، ومواصفات الابتكار، والمعايير التنظيمية، والإنتاجية العالية، حيث سيتم الاستفادة من خطط مصر لإنشاء أكبر مركز لتصنيع الأدوية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بالإضافة إلى حجم السوق المصرية الكبير، وستقوم الدول الثلاث بتهيئة بيئة تزيل العقبات، والعوائق التنظيمية، وتحفز الابتكار لتعزيز التصنيع المحلي للأدوية الحالية والجديدة.

وتضمنت المجالات أيضًا المنسوجات، والبتروكيماويات، حيث ستقوم الدول الثلاث بالإنتاج والاستخدام المستدام والمسئول للمواد البتروكيماوية التي تشكل عوامل تمكين رئيسية لقطاعات: الزراعة، والأغذية، والأسمدة، والنسيج، والأدوية، وغيرها من القطاعات.

وبموجب الشراكة ستعمل الدول الثلاث بالتعاون مع القطاع الخاص على تقييم مجموعة محددة من الممارسات والأدوات المرتبطة بالاستثمارات حول الاستثمار وحركة البضائع وشرائها، بطريقة تتماشى مع التزامات مصر والإمارات والأردن الدولية، والسعي لإزالة أية عقبات أو معوقات أمام التدفق الحر لرأس المال والتجارة، وتسهيل ممارسة الأعمال، وزيادة تبادل السلع من دولة إلى دولة.

وتم الاتفاق على إنشاء لجنة عليا ثلاثية للشراكة برئاسة الوزراء الموقعين على المبادرة، بالإضافة إلى لجنة تنفيذية تتبعها، مكونة من وكلاء الوزارات المعنية، لتسريع وتيرة الفرص ذات الجدوى الاقتصادية، والتنسيق لمجموعة المشاركين من القطاع الخاص ومسارات العمل المطلوبة لتحقيق أهداف هذه الشراكات، والنظر في قطاعات ومشروعات إضافية للشراكة الصناعية الاستراتيجية بين الدول الثلاث.

اقرأ المزيد

التعليقات مغلقة.