كيف يؤثر اكتشاف لقاحات علاج “كورونا” على أسعار الذهب؟

 المستقلة/أمل نبيل/عادة ما تشهد أسعار الذهب ارتفاعات قياسية في أوقات الأزمات الاقتصادية والسياسية،باعتباره ملاذا أمنا  للاستثمار.
وعاش سوق الذهب خلال العام الجاري عاما من أفضل مايكون مع تزايد الطلب نتيجة الإفراط في طبع الأموال، وضعف الدولار، و حالة عدم اليقين العالمي، وهو ما عزَّز سعره..بحسب تقرير لوكالة بلومبرج.
 وعزز تراجع العائد الحقيقي على سندات الخزانة الأمريكية مكاسب إضافية للذهب في يوليو وأغسطس، فوصل سعر الذهب الفوري إلى مستوى قياسي جديد فوق 2075 دولار للأوقية.
وبالرغم من أن الأسعار تراجعت قليلاً منذ ذلك الحين، واصل المستثمرون الاندفاع نحو صناديق المؤشرات التي جذبت في ذروتها في أكتوبر العام الجاري حوالي 900 طن من المعدن، أي ضعف التدفقات الداخلة في 2019.
أسعار الذهب تتراجع لأكبر مستوى منذ 7 سنوات
الا أن أسعار الذهب بدأت في أخذ منحني هبوطي منذ بدء الاعلان عن وجود لقاح فعال للوقاية من فيروس كوفيد-19 حيث عانى الذهب من ثاني أكبر تراجع في سبع سنوات في اليوم الذي أعلنت فيه “فايزر” عن نتائجها الأولية التي أظهرت أن مصلها فعال بنسبة 90٪، كما أن التناحر السياسي في الولايات المتحدة، يثير الشكوك بشأن تطبيق المزيد من المحفزات في المستقبل.
مصير أسعار الذهب بعد اكتشاف لقاحات فعالة لفيروس كورونا
ترى سوكي كوبر، محللة المعادن النفيسة في “ستاندرد تشارترد” في تصريحات لبلومبرج، إن المخاطر التي تواجه أسعار الذهب أقل كثيرا من العوامل  التي تدعم ارتفاعه، بالنظر إلى التوقعات بالمزيد من السياسة النقدية الفضفاضة في ظل بقاء أسعار الفائدة منخفضة أو سلبية عالمياً.
وترى كوبر، أن زيادة حجم الديون الحكومية، تعزِّز توقعات التضخم، وتدعم زيادة أسعار الذهب.
وقال تاي ونج، مدير تداول مشتقات المعادن في “بي إم أو كابيتال ماركتس  “إن بيانات المصل شديدة الإيجابية، تثير احتمالاً حقيقياً بالعودة إلى الأوضاع الطبيعية، ربما مع حلول الربيع”.
وأضاف أن الفائدة المنخفضة، واحتمالات ضخ المزيد من الدعم الحكومي سيعزز المعدن خلال هذا الوقت، ولكنَّ “سرعة ارتفاع الذهب، سوف تتقلص على الأرجح في المدى القصير
في حين ترى مجموعة ماكواري جروب الاستثمارية، أن اسعار الذهب وصلت إلى ذروتهاعلى الأرجح،مع احتمالية تقديم مصل في الأشهر المقبلة بجانب التكهنات بارتفاع العائد على سندات الخزانة الأمريكية لأجل 10 سنوات التي وصلت لأعلى مستوى منذ مارس عند الإعلان الأول لـ”فايزر “.
وبالإضافة إلى ذلك، فإن احتمالية توافر اللقاح، قد تقلص فرص المزيد من المحفزات الحكومية المستقبلية خاصة مع عدم وضوح الحزب المسيطر على مجلس الشيوخ حتى الآن.

التعليقات مغلقة.