غوغل تحتفل بالذكرى 245 لميلاد بيتهوفن

(المستقلة).. احتفلت شركة غوغل ،اليوم، بالذكرى الـ 245 لميلاد الموسيقار الألماني الشهير بيتهوفن Beethoven.

واحتفالا بهذه المناسبة غيرت غوغل شعارها الرئيسي على موقعها المخصص للبحث إلى شعار يظهر فيه بيتهوفن Beethoven جالسا أمام بيانو وخلفه نوتات موسيقية تمثل كلمة Google.

ربما يكون شعار غوغل الاحتفالي بمولد بيتهوفن Beethoven من أفضل الشعارات إبداعا الذي أطلقتها الشركة حيث يمثل لعبة تفاعلية ترصد بحث بيتهوفن عن الالهام لإنتاج أفضل القطع الموسيقية، ويأخذ الشعار المستخدم في رحلة مع أعمال بيتهوفن Beethoven عبر لعبة بسيطة يستمع فيها لجزأ من إحدى القطع الموسيقية لبيتهوفن ثم يرتب النوتة الموسيقية وفقا لما سمعه.

ولد بيتهوفن Beethoven في مدينة بون الألمانية التي تبعد عن مدينة كولونيا 18 كلم، ولا يوجد تأكيد على أن بيتهوفن ولد في 17 كانون الاول/ ديسمبر لكن تؤكد الوثائق تعميده في أبرشية القدّيس ريجوس في 17 كانون الاول عام 1770.

وظهرت موهبة بيتهوفن Beethoven الموسيقية في سن مبكر ودرس الموسيقى على يد والده الذي كان يعمل مغنيا كما درس على يد مجموعة من الموسيقيين الألمان من أصدقاء والده، وقدمه والده للجمهور وهو في عمر السابعة، وبيتهوفن Beethoven هو الثاني في الترتيب بين إخواته السبعة الذين ماتوا جميعا باستثناء أخوين أصغر منه وهو ما جعله يتحمل مسئوليتهما وهو في سن المراهقة.

انتقل بيتهوفن Beethoven إلى فيينا عام 1787 لمحاولة الدراسة على يد موتسارت ولا تزال علاقة الفنانين الكبيرين ببعضهما غير معروفة ولا توجد معلومات مؤكدة عن مقابلة بيتهوفن لموتسارت والدراسة على يده، وبدأ بيتهوفن Beethoven مشواره الفني في فيينا من عام 1790 وألف عدد من الألحان لكنه لم يُظهر نفسه كمحلن مباشرة حيث كرس نفسه للدراسة وتحسين أدائه مع جوزيف هايدن المؤلف الموسيقي النمساوي.

نشر بيتهوفن Beethoven السيمفونية الأولى له عام 1801 وبعد نشر السيمفونية الثانية عام 1803 أصبح من أهم المؤلفين الموسيقيين الشباب في جيله بعد هايدن وموتسارت، وألف خلال نفس الفترة العديد من السوناتات المهمة مثل سوناتا بيانو رقم 14 المَعروفة باسم ضوء القمر (Op. 27). وفي ربيع 1801 أكمَل معزوفة مخلوقات بروميثيوس (Op. 43) في الباليه.

وفي عام 1896 عندما كان بيتهوفن عمره 26 عاما بدأ في فقدان سمعه وهي الحاسة التي لا غنى عنها لأي مؤلف موسيقي ومع مرور الوقت بدأ تدريجيا في عدم القدرة على السمع نهائيا ورغم ذلك استمر في التأليف الموسيقي حتى أنه ألف السيمفونية التاسعة وهو غير قادر على السمع نهائيا .

ويعد الكثير من الخبراء السيمفونية التاسعة أفضل أعمال الموسيقار الألماني الذي توفي في 26 آذار /مارس 1827 عن عمر 56 عاما.(النهاية)

اترك رد