عبطان : العام المقبل سيشهد تشغيل ميناء الفاو بشكل فعلي لاستقبال البضائع

(المستقلة)… كشفت وزارة النقل أن العام المقبل سيشهد تشغيل ميناء الفاو الكبير بشكل فعلي لاستقبال البضائع، فيما أكدت توجيه عدة دعوات لشركات عالمية متخصصة للإعلان عن فرص استثمارية في الميناء.

وقال وزير النقل عبد الحسين عبطان في بيان له تلقته (المستقلة) اليوم الاحد إن “تشغيل ميناء الفاو الكبير، سيبدأ العام المقبل عبر استقبال البضائع من مختلف دول العالم”.

وأضاف ان “وزارة النقل وجهت دعوات لشركات عالمية متخصصة، للحضور إلى مؤتمر يعقد نهاية تموز الجاري في العراق، للإعلان عن فرص استثمارية جديدة لتنفيذ كاسر الأمواج والأرصفة للميناء”.

وأوضح وزير النقل أن “الوزارة لجأت إلى طرح مشروع بناء كاسر الأمواج، والأرصفة، إلى الاستثمار بسبب التقشف المالي، وعدم وجود إمكانات لديها لتنفيذه”، مرجحاً أن “يبدأ الميناء باستقبال البضائع خلال عام واحد”.

وكان وزير النقل وكالة رجح في 18 حزيران 2016، أن ” يتم تشغيل ميناء الفاو الكبير خلال العامين المقبلين”.

وكانت وزارة النقل كشفت في وقت سابق عن عزمها توجيه دعوات الى الشركات الاجنبية خلال الايام المقبلة، للاستثمار في ميناء الفاو الكبير، فيما رجّحت البدء بتشغيل ميناء الفاو الكبير بشكل كامل خلال العامين المقبلين.

يشار الى أن شركة اركيرودون اليونانية التي فازت بعقد تنفيذ مشروع كاسر الامواج الشرقي بكلفة نحو 320 مليار دينار، باشرت بالعمل فعلياً أواخر أيار من العام 2013 الحالي.(النهاية)

اترك رد