شركة إيرباص ترفض طلب شراء طائرتين لصالح الخطوط القطرية

FILE PHOTO: Qatar Airways cabin crew stand in front of an Airbus A350-1000 at Hamad International Airport in Doha, Qatar, February 21, 2018. REUTERS/Naseem Zeitoon/File Photo

المستقلة /- ظهرت بيانات من شركة إيرباص، الثلاثاء، أنها رفضت طلب شراء طائرتين لصالح الخطوط الجوية القطرية من طراز “إيه 350-1000”.

ويأتي ذلك في استمرار للتوترات المتصاعدة بين الشركتين بسبب عيوب في طلاء طائرات الخطوط القطرية من طراز “إيه 350” ذاته.

وقال متحدث باسم شركة إيرباص لموقع “بزنس إنسايدر”، “نؤكد أننا ألغينا بالفعل تسليم طائرتين إيه 350 للخطوط الجوية القطرية، ونحن بهذا نمارس كامل حقوقنا”.

وأضاف: “في هذا الوضع غير المسبوق، جاء القرار كملاذ أخير بعد العديد من المحاولات غير المثمرة لإيجاد حلول مفيدة للطرفين”.

وجاء هذا القرار على خلفية إلغاء إيرباص لعقد شراء خمسين طائرة من نوع “إيه 321 نيو” لصالح الخطوط الجوية القطرية المملوكة للدولة.

وبعد إلغاء إيرباص صفقة الطائرات ضيقة البدن، أبرمت شركة بوينغ الأميركية اتفاقين رئيسين مع الخطوط الجوية القطرية يتضمن أحدهما شراء 25 طائرة من طراز “737 ماكس” بقيمة تقدّر بـ6.7 مليارات دولار، بحسب ما أعلن البيت الأبيض في نهاية يناير.

في ديسمبر الماضي، قال الرئيس التنفيذي للخطوط القطرية، أكبر الباكر، لصحيفة “ساوث تشاينا مورنينغ بوست” إن شركته كانت عميلا لشركة إيرباص منذ فترة طويلة، لكن مشاكل الطلاء السطحي لطائرات “إيه 350” دمرت علاقتهما.

ووفقا للناقل الجوي القطري، فإن مشاكل الطلاء يشكل تهديدا على السلامة، وقد وجهت السلطات المنظمة لشؤون الطيران في قطر بإيقاف تشغيل الطائرات إلى أن تجري شركة إيرباص تحليلا كاملا للسبب الجذري للمشكلة، وهو ما تقول القطرية إن إيرباص – الشركة المصنعة لهذه الطائرة – لم تفعله بعد.

وتعد القطرية التي تطالب إيرباص بتعويضات مالية ضخمة، أول شركة طيران في العالم تشغل طائرات إيرباص “إيه 350” عريضة البدن.

في المقابل، أوضحت شركة إيرباص أن مشكلات طلاء السطح هي ببساطة “تجميلية” ولا تشكل مصدر قلق للسلامة.

اقرأ المزيد

التعليقات مغلقة.