دراسة علمية : محيط خصرك يحدده عدد البكتيريا داخل أمعائك

(المستقلة) … كشفت دراسة علمية حديثة عن نتائج جديدة ومثيرة للغاية، حيث أفادت أن حجم محيط الخصر قد يعتمد إلى حد ما على البكتيريا الموجودة داخل الأمعاء. ووجد الباحثون خلال الدراسة التى شملت ما يقرب من 900 من البالغين الهولنديين، أن بعض بكتيريا الأمعاء قد تساعد على تحديد مستويات ليس فقط الدهون فى الجسم، ولكن أيضاً تركيزات الكوليسترول الجيد “HDL” والدهون الثلاثية فى الدم.

ويذكر أن “HDL” هو الكولسترول “الجيد” الذى يساعد فى الحفاظ على صحة القلب، أما الدهون الثلاثية هى نوع آخر من الدهون فى الدم إذا زادت مستوياتها، يمكن أن تساهم فى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب.

وقال كبير الباحثين جينغ يوان فو أن هذه هى الدراسة الأولى التى تقدم “دليلا قوياً” على أن بكتيريا الأمعاء ترتبط بمستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية، وبالتالى ترتبط بتحديد حجم محيط الخصر.

وأوضح الباحثون أن مصطلح “microbiome” يشير إلى تريليونات من البكتيريا والميكروبات الأخرى التى تسكن بشكل طبيعى فى الأمعاء والتى تلعب دورا هاماً فى صحة الإنسان.

كما كشفت البحوث التى أجريت مؤخراً، أن تلك البكتيريا تفعل أكثر بكثير من دعم الهضم الجيد، حيث أنها تساعد فى كل شىء من وظائف المناعة، وامتصاص الأدوية وإنتاج الفيتامينات والمركبات المضادة للالتهابات، وحتى المواد الكيميائية التى تعمل على نقل الرسائل بين خلايا الدماغ.. وقد نشرت نتائج الدراسة عبر الموقع الطبى الأمريكى “Health Day News”.

اترك رد