خبيرة تسلط الضوء على أهمية الحلول الابتكارية والتكنولوجية  في توفير الغذاء

المستقلة/- أكدت رائدة الأعمال وخبيرة الزراعات غير التقليدية الدكتورة شكرية المراكشي  على أهمية الإسراع في  وضع حلول مبتكرة وتكنولوجية لأنظمة الغذاء في العالم العربي.. منوهة أن التقنيات الجديدة التي تلبي متطلبات الأمن الغذائي تشهد تطورات مذهلة ومتسارعة في كل أنحاء العالم.

وكشفت “المراكشي” بهذا الخصوص، في بيان لها، أن العالم في ظل استمرار جائحة كورونا يتجه بشكل متسارع نحو زراعة بيئة متحكم بها لتقديم محاصيل قادرة على التكيف مع المناخ مثل الكينوا والدخن اللؤلؤي وذرة السرغم “الذرة الرفيعة” ، كما أن التركيز العالمي أيضاً ينصب على إيجاد طرق للزراعة بموارد أقل، وهو ما يمكن أن تساعد فيه التكنولوجيا، وتجربة المحاصيل الجديدة.

حلول غير تقليدية

وأوضحت خبيرة الزراعات غير التقليدية أن تحديات الأمن الغذائي العربية كبيرة، وتشمل مجموعة من التحديات مثل تغير المناخ وازدياد عدد السكان وإدارة المياه وهدر الغذاء. وهو ما يفرض الحاجة إلى النظر في الحلول غير التقليدية للزراعة، والتقنيات الجديدة التي تلبي متطلبات الأمن الغذائي .

ودعت في هذا السياق  إلى ضرورة الإنصات لأفكار الباحثين والمبتكرين من الشباب العرب وتبني أفكارهم والعمل على تطويرها، مشيرة الى أن الشباب بما يمتلكونه من قدرات ومهارات. سيكونون الأقدر على توظيف التقنيات الحديثة والحلول المبتكرة في القطاعات الغذائية والزراعية، لتعزيز كامل المنظومة الغذائية ومن ثم تعزيز مكانة  الدول العربية في مصاف الدول المتقدمة.

التعليقات مغلقة.