تقرير: 300 مليار دولار تخرج من سوق الأسهم العالمية نهاية 2020

المستقلة /أمل نبيل/ توقع بنك الاستثمار “جي بي مورجان” ، تخارج نحو 300 مليار دولار من أسواق الأسهم حول العالم ، مع حلول نهاية العام الحالي 2020، وذلك لإعادة التوازن في التدفقات المالية المستثمرة في الأصول المختلفة ..بحسب وكالة بلومبرج.

ويرى الخبير الاستراتيجي “نيكولاوس بانيجيرتزوجلو ” أن كبار المستثمرين من حائزي الأنواع المختلفة من الأصول، قد يحتاجون إلى تحويل بعض استثماراتهم من الأسهم إلى سندات، بعد الأداء القوي للأسهم خلال هذا الشهر.

جدير بالذكر أن مؤشر الأسهم العالمية “إم إس سي آي” سجل مستوى قياسياً في السادس عشر من نوفمبر، مرتفعًا بأكثر من 10% هذا الشهر بدعم من التطورات الإيجابية حول لقاح “كوفيد -19.

كما ارتفع مؤشر “بلومبرج باركليز العالمي” للعائد الكلي الإجمالي بنحو 1.5 في ٪.

وتشمل قائمة كبار المستثمرين المرشحين لتخفيف حيازتهم من الأسهم، الصناديق المتوازنة مثل محافظ 60/40، وصناديق معاشات التقاعد محددة المنافع الأميريكية، والبنك المركزي النرويجي الذي يدير صندوق الثروة السيادي الأكبر في العالم، وصندوق معاشات التقاعد الياباني “جي بي آي إف”. 

ويتوقع “جي بي مورجان” تأثر أسواق الأسهم على المدى القريب، بفعل تحركات الصناديق المشتركة المتوازنة، التي تدير أصولاً قيمتها الإجمالية 7 تريليونات دولار، التي يتعين عليها بيع حوالي 160 مليار دولار من الأسهم على مستوى العالم، للعودة إلى التخصيص والتوازن المستهدف بنسبة 60:40، إما مع حلول نهاية نوفمبر، أو نهاية ديسمبر على أبعد تقدير.

أما في حال ارتفاع أسواق الأسهم في ديسمبر، فقد يكون هناك مبيعات إضافية للأسهم بقيمة 150 مليار دولار بنهاية الشهر من صناديق التقاعد التي تميل لتحقيق إعادة التوزان على أساس فصلي.

التعليقات مغلقة.

المزيد من الاخبار