تقرير : زراعة اربيل تنسق مع بغداد لرفع انتاج وتسويق منتجات الدواجن

المستقلة/-تنسق مديرية زراعة اربيل مع السلطات المختصة في بغداد لرفع انتاج وتسويق منتجات الدواجن وايقاف استيرادها من الخارج في ظل الارتفاع الملحوظ باسعار الدجاج الحي والبيض في الاسواق المحلية.

وارتفع سعر الدجاج اللاحم من 4 الاف دينار الى 5500 دينار للكيلو الواحد، بينما وصل سعر طبقة البيض الى 6 الاف دينار.
ويشكو باعة الدجاج الحي من هذا الارتفاع الذي تسبب في ركود تجارتهم بالتزامن مع قرب حلول شهر رمضان المبارك.
وقررت وزارة الزراعة بداية العام الحالي منع استيراد مقطعات الدجاج اللاحم في ضوء وفرة المنتج المحلي، ودعت جميع المنافذ الحدودية وقيادة العمليات والامن الوطني ودائرة مكافحة الجريمة المنظمة والجمارك الى الالتزام بتنفيذ هذا القرار دعما لحماية المنتج المحلي.
وقال مدير زراعة اربيل هيمن مراد في تصريح لصحيفة “الصباح” تابعته المستقلة : ان “هناك تعاونا مع وزارة الزراعة لتسويق المنتجات المحلية للثروة الحيوانية المصنعة في اربيل بجودة عالية”.
ولفت الى “امكانية الاعتماد على انتاج الدواجن المحلية بنسبة 100 بالمئة من دون الحاجة الى الاستيراد، ما دفع وزارة الزراعة الى إيقاف استيراد منتجات الدواجن وتعظيم الانتاج المحلي للمداورة به بين المحافظات”.
في كربلاء، قال النائب الثاني للمحافظ علي الميالي لـ”الصباح”: ان “الحكومة المحلية تدعم بشكل كبير المنتج الوطني وزيادة انتاجه لكن ليس على حساب الطبقات الفقيرة، إذ ارتفع سعر الكيلو غرام الواحد من الدجاج الى أربعة آلاف و500 دينار في الاسواق المحلية وتزامن ذلك مع ارتفاع المواد الغذائية الأخرى والفواكه” .
وسبق ان حذرت لجنة الاقتصاد النيابية من ارتفاع اسعار الدجاج بعد منع استيراده من قبل وزارة الزراعة، وبينت ان هذا القرار يفترض ان يصدر بعد دراسة وجدول بحسب حاجة السوق إن كان المنتج المحلي يغطي الحاجة من عدمه.
وتابع الميالي “اننا لم نقف على الأسباب الحقيقية التي جعلت الاسعار ترتفع حتى الان، لذا تم عقد اجتماع مع مديريتي الزراعة ومكافحة الجريمة المنظمة وقيادة عمليات كربلاء وجمعية مربي الدواجن والمستشفى البيطري للتباحث بهذا الامر ووضع الية تحد من ارتفاع الاسعار” .
ويوجد في كربلاء 68 مشروعا للدواجن بينها 53 مشروعا لفروخ اللحم وسبعة مشاريع لإنتاج بيض المائدة وثمانية مشاريع لتفقيس البيض، وبلغ حجم التسويق خلال اذار مليونا و148 ألف دجاجة، بلغ وزنها الكلي أكثر من ألف و952 طنا.
بدوره، قال مدير زراعة كربلاء المهندس رزاق الطائي: ان “هذه الكميات المنتجة من البيض والدجاج تزيد عن حاجة السوق المحلية ما جعل وزارة الزراعة تصدر قرارا بمنع استيراد الدجاج الحي والمجزور الكامل ومقطعات الدجاج من خارج البلاد”.
واكد ان “وزارة الزراعة دعمت مربي الدواجن بالأعلاف ذات الأسعار المدعومة واللقاحات والخبرات البيطرية إضافة إلى حمايتها من منافسة المنتجات الاجنبية”.

التعليقات مغلقة.