الْيَوْمَ المركز القومي للترجمة يحتفل بمئوية نيلسون مانديلا

المستقلة – القاهرةً – وليد الرمالي

 

يحتفل المركز القومي للترجمة برئاسة الأستاذ الدكتور أنور مغيث بمئويةالزعيم الأفريقي نيلسون مانديلا،والتي توافق ذكراها هذا العام ،حيث يقيمالمركز ندوة لمناقشة كتابسحر ماديباوهى مجموعة من الحكايات الشعبيةالأفريقية للأطفال من تأليف المناضل الراحل.

يشارك في الندوة كل من :الأستاذ احمد سويلم،الدكتور بدوىرياض،الأستاذ يعقوب الشارونى و بحضور مترجمة الكتاب الأستاذة هالةخيري شريف ،يدير الندوة الأستاذ الدكتور أنور مغيث وذلك في تمامالسادسة من مساء الثلاثاء المقبل الموافق 18ديسمبر الجاري،بقاعة طهحسين بمقر المركز.

الكتاب مجموعة من 33 حكاية شعبية جمعها واختارها مانديلا ،فهي مجموعةمن أجمل الحكايات الشعبية التي يحكيها الكبار للصغار.وفى مقدمة الكتابيكشف مانديلا عن هدفه من اصدار هذا الكتاب الذي يحتوى على مجموعةمنتقاة من القصص الشعبية :”كان أملى ألا يموت أبدا صوت الراوي فيأفريقيا.وان يكتشف كل أطفال العالم عجائب الكتب،وألا يفقدوا أبدا القدرةعلى توسيع مداركهم للانطلاق من مجالهم الدنيوي إلى ذلك العالم الرحبالسحري للقصص والحكايات“.

أماماديبافهي اسم العشيرة التي ينتمي إليها مانديلا ،ولقب بها .فقدعرف مانديلا أثناء حياته بعدة ألقاب ،ولكل لقب دلالته الخاصة.ينحدر أصلهمن العائلة الملكية لشعب التمبو،وهم مجموعة من الشعوب التي تعيش فيجنوب أفريقيا . وماديباكان أسم حاكم شعب تمبو الذي كان يحكم فيالقرن الثامن عشر .وينظر إلى اسم العشيرة على أنه أهم بكثير من لقبالأسرة لأنه يشير إلى الآباء والأجداد ،حيث أنه من المعتاد أن يلقب الشخصباسم فرد فى العشيرة كنوع من التقدير.

قد يعجبك ايضا

اترك رد