النزاهة: الحكم غيابياً بحبس رحيم العكيلي سنة واحدة بتهمة التشهير

(المستقلة)…اكدت هيئة النزاهة أن محكمة الجنح الخاصة بقضايا النشر والاعلام اصدرت حكماً غيابياً بالحبس البسيط لمدة سنة واحدة بحق المدان رئيس هيئة النزاهة السابق رحيم العكيلي، وهو الحكم السادس ضمن خمسة احكام مختلفة يواجهها العكيلي.

وقالت الهيئة في بيان لها تلقته (المستقلة) اليوم الاثنين إن “المحكمة وجدت ان المدان الهارب رحيم حسن جريو، أقدم ولعدة مرات على اقتراف جريمة الإساءة والتشهير بهيئة النزاهة وكادرها الوظيفي من خلال نعتهم بصفات غير لائقة وعبارات مسيئة”.

واضاف ان “العبارات التي صدرت من المدان خلال ظهوره في عدة قنوات فضائية أوصلت المحكمة إلى قناعة تامة بان المدان تعمد الإساءة والتشهير إلى هيئة النزاهة ورئيسها وكادرها الوظيفي”.

وأوضح بيان الهيئة انه “من خلال تقرير الخبير المنتخب واطلاع المحكمة على مجموعة الأقراص المدمجة التي احتوت على تسجيلات البرامج التي وثقت إساءة المدان وتشهيره بإحدى المؤسسات الحكومية وكادرها الوظيفي والأدلة المتوفرة، وجدت المحكمة ان أفعال المدان تنطبق واحكام المادة 229 عقوبات فأصدرت حكمها استناداً إلى احكام المادة 182/أ الأصولية حكماً غيابياً قابلاً للاعتراض والتمييز”.

واشار الى ان “القرار تضمن قرار الحكم ايضاً امراً بالتحري والقبض بحق المدان وإعطاء الجهة المتضررة حق المطالبة بالتعويض بعد اكتساب القرار الدرجة القطعية”.

يذكر ان العكيلي مطلوب للقضاء العراقي بعدة قضايا من بينها خمسة احكام مكتسبة للدرجة القطعية تتعلق بقضايا تجاوز صلاحيات وحفظ اخبارات تتعلق بقضايا فساد وتعيين موظفين متهمين بقضايا فساد و”إرهاب” في مناصب مهمة وحساسة وتنفيذ اوامر قبض وتحري خلافاً للقانون”.

وكانت محكمة الجنايات المركزية قد أصدرت خمسة احكام مختلفة بحق العكيلي وصل عديد سنوات الحكم فيها الى خمس سنوات. (النهاية)

اترك رد