المعمارية زها حديد تبهر العالم بتصميم اطول جسر معلق في العالم .. صورة

فازت المهندسة المعمارية العراقية “زها حديد” بالمسابقة الدولية المقامة في تايوان لتصميم اطول جسر معلق في العالم. ويبلغ طول الجسر 920 مترا ليمتد فوق مصب نهر تامسوي في العاصمة التايوانية تايبيه معلق باسلاك فولاذية متصلة ببرج واحد، ليتيح مشاهدة المناظر من نهر تامسوي المحبب لدى السكان المحليين والسياح على حد سواء.

وقد قامت المبدعة العراقية زها الحديدي بتصميم العديد من المباني في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك جسر الشيخ زايد في أبوظبي وملعب كرة القدم في الدوحة ودار الأوبرا في قوانجو فى قوانغتشو بالصين. والاستاد الوطني الجديد في اليابان، وغيرها من التصاميم العالمية وفي كافة انحاء العالم.

و يحرص التصميم الجديد على تقليص أي تفاصيل تعترض مشهد غروب الشمس الخلاب، خاصة من وجهات النظر المخصصة لجميع السكان على طول النهر. يضم الجسر منطقة مخصصة للمشاة، فيخفف الازدحام في المدينة.

يذكر ان زها معمارية عراقية تميزت بنشاط اكاديمي منذ بداية حياتها العملية، فتصاميمها الهندسية تختلف كل الاختلاف عن كل ما هو مألوف وتقليدي، فهي تعتمد على الخيال والمثالية في رسم تصاميمها، فأبنيتها تقوم على دعامات عجيبة ومائلة، حتى يدعي البعض بأنها غير قابلة للتنفيذ .

زها حديد

 

2 تعليقات
  1. علي البغدادي يقول

    عمري ماحب ادخل بهيج مزعطه الا جبرتني انعل الساعه السوده الي اقره بيها اخبار

  2. حسين البصري يقول

    زها حديد تبهر العالم يتصاميمها ونوري المالكي يبهر العالم بفساده وخيانته بتسليم الموصل لداعش

اترك رد