الكاظمي يصادق على دراسة قطاع النخيل و دعم المنتوج المحلي من التمور

المستقلة / – صادق رئيس مجلس الوزراء، مصطفى الكاظمي، على محضر وتوصيات اللجنة المختصة بـ (دراسة واقع قطاع النخيل ودعم المنتوج المحلي من التمور وتقديم خطة ستراتيجية شاملة ومتكاملة بما يسهم في النهوض بهذا القطاع ودعمه).

وذكر بيان للامانة العامة لمجلس الوزراء تلقت المستقلة نسخة منه ” بناءً على التوصيات المقترحة، تم تأليف لجنة لوضع ستراتيجية شاملة تركز على زيادة إنتاجية النخيل ( التوسع العامودي، الذي يعني زيادة إنتاجية النخلة الواحدة بدلاً من زيادة أعداد النخيل بإنتاجية منخفضة)، واعتماد الري بالتنقيط لتقنين استخدام المياه ولجدواه الاقتصادية، وتحديد أصناف التمور المرغوبة عالمياً، الملائمة لبيئة العراق الزراعية، والحد من التوسع في زراعة أنواع التمور الرطبة، وكذلك النظر في توصيات اللجان التخصصية لاقرارها”.

كما تضمنت التوصيات، تأليف لجنة تتولى تخصيص الأرض وجعلها جاهزة للقطاع الخاص، لاقامة بساتين النخيل، على وفق الضوابط والشروط التي حددتها دائرة البستنة في وزارة الزراعة، بمسافة (8×8) متر، واستخدام منظومات الري بالتنقيط، على أن تُشمل بالقروض المتاحة”.

وستتولى وزارة الموارد المائية، إدارة شؤون اللجنة ومتابعة أعمالها، بالتنسيق بينها وبين الجهات ذات العلاقة، على أن ترفع اللجنة توصياتها النهائية إلى اللجنة المؤلفة خلال (60) يوماً.

التعليقات مغلقة.