العبادي من ايطاليا يؤكد عدم الحاجة لقوات أجنبية.. وروما تدعم العراق وإنعاش اقتصاده

(المستقلة)… أكد رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي عدم الحاجة لقوات أجنبية على الأرض في المعركة ضد الإرهاب ، فيما دعا المجتمع الدولي الى مساعدة العراق على إعادة بناء اقتصاده وتنويع مصادر دخله، في حين أعربت إيطاليا عن ثقتها بهزيمة داعش وحثت على دعم العراق وإنعاش اقتصاده.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك تابعته (المستقلة) عقده العبادي ونظيره الإيطالي ماتيو رينزي في روما التي يزورها حالياً .

وقال العبادي إن “العراق يعيش وضعاً صعباً جداً ويحتاج إلى مراجعة بنيته الاقتصادية لأنها تعتمد كثيراً على النفط”، مشيراً إلى أن “العراق يحتاج إلى معونة المجتمع الدولي لتمكنيه من إعادة بناء اقتصاده وتنويع مصادر دخله، بعد انخفاض أسعار النفط في السواق العالمية”.

وأكد رئيس الوزراء العراقي على “عدم حاجة العراق لقوات أجنبية على أرضه”، مبيناً أن “التحالف الدولي يساعد العراق في محاربة الإرهاب من خلال تدريب قواته المسلحة”.

وأضاف العبادي أن “العرق يريد أن يضع حداً لوجود داعش على أرضه نهاية عام 2016 الحالي”، معرباً عن أمله أن “تسهم الضربة الكبرى لداعش في الرمادي، بالمساعدة على تحرير الموصل”.

ودعا العبادي إلى  “تعجيل وصول شركة تريفي إلى سد الموصل مع تأمين حماية العمال والفنيين الذين سينفذون أعمال الترميم”، معتبراً أن “السد يشكل أهمية كبيرة كمصدر للمياه للعراقيين كافة”.

وحول سد الموصل اكد العبادي انه “مهم للعراقيين وان وضعه جيد ونحن نعمل على تخفيض منسوب المياه لكن مسؤوليتنا الوطنية تتطلب اتخاذ الاجراءات والاحتياطات اللازمة وتمت احالة عقد صيانته من قبل مجلس الوزراء على شركة ايطالية متخصصة ونأمل في تأمين منطقة السد والاسراع في اعمال الصيانة”.

وتابع العبادي ان “العراقيين يحققون انتصارات باهرة على داعش ولا توجد قوات برية قتالية غير عراقية على الارض وبدأنا بإرسال قواتنا لتحرير الموصل وبالتعاون مع ابنائها”.

ودعا العبادي الى ” حل سياسي للأزمة السورية، وعدم ارسال قوات برية اليها لأن ذلك سيؤدي الى تصعيد خطير للأزمة”.

من جانبه أعرب رئيس الوزراء الإيطالي عن ثقته بأن “تنظيم داعش سينهزم”، عاداً أن “تنظيم داعش الإرهابي عديم الضمير وينبغي أن يعرف أنه سيخسر المعركة” .

وأشار رينزي الى أن “العراق سيتفوق على تحدي الإرهاب ليس بوقوف التحالف الدولي معه فقط بل والمجتمع الدولي كله ومن خلال علاقاتنا الثقافية والاقتصادية والدبلوماسية المتبادلة”.

وأكد رينزي أن “إيطاليا ستدافع عن سد الموصل مع القوات العراقية في وقت تقوم فيه شركة تريفي الإيطالية للاعمار بصيانته”.

واتفق رئيس الحكومة الإيطالية مع نظيره العراقي على ضرورة “قيام المجتمع الدولي لاسيما مجموعة الدول الصناعية السبع ومجموعة العشرين بالاهتمام أكبر بدول مثل العراق”، مبدياً استعداد إيطاليا “تقديم المساعدة الممكنة لدعم الاقتصاد العراقي”.

يذكر أن العبادي بدأ اليوم الأربعاء زيارة رسمية إلى ايطاليا وألمانيا لبحث دعم الدول الصناعية السبع للعراق والمشاركة في مؤتمر ميونخ للأمن.(النهاية)

قد يعجبك ايضا

اترك رد