الصدر يبدي استعداده للتعاون مع قطر لفتح حوار بين إيران والسعودية

المستقلة /… اعلن حيدر الجابري مدير المكتب الاعلامي لزعيم التيار الصدري مقتدى الصدر  ان الاخير ابدى إستعداده للتعاون مع دولة قطر في محاولتها لفتح حوار بين إيران والسعودية.

وقال الجابري في مؤتمر صحفي عقده اليوم الاربعاء  ان الصدر اعرب عن استعداده في التعاون بهذا المجال “لما في ذلك من أثرٍ إيجابيّ على العراقِ وشعبه”.

واضاف ان الصدر “يدعو دولَ الجوار للحفاظ على سيادةَ العراق وعدمَ التّدخل بشؤونه الدّاخلية، كما على العراق عدم التّدخل بشؤونهم”.

ودعت قطر وعلى لسان وزير خارجيتها محمد بن عبد الرحمن آل ثاني الاسبوع الماضي الدول الخليجية إلى إجراء محادثات مع إيران.

وبعد أزمة استمرت ثلاث سنوات ونصف بين دول الخليج، أعادت قطر والسعودية فتح المعبر البري الحدودي بينهما.

وحصلت مصالحة بين السعودية والإمارات والبحرين ومصر وقطر في قمة لمجلس التعاون الخليجي عقدت الثلاثاء في مدينة العلا السعودية، وأعلنت الدول الأربع رفع القيود والإغلاق.

وبعد الإعلان عن اتفاق ينهي الأزمة الخليجية التي استمرت ثلاث سنوات ونصف، أعادت قطر والسعودية صباح السبت فتح المعبر البري الحدودي بينهما .

وكانت كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر قد قاطعت قطر في حزيران/يونيو 2017 على خلفية اتهامها بدعم مجموعات إسلامية تطرفة والتقارب مع إيران. وأغلقت مجالها الجوي أمام الطائرات القطرية، ومنعت التعاملات التجارية مع الإمارة وأوقفت دخول القطريين إلى أراضيها.

وحصلت مصالحة بين الدول الأربع وقطر في قمة لمجلس التعاون الخليجي عقدت الثلاثاء في مدينة العلا السعودية، وأعلنت الدول الأربع رفع القيود.

وتبادلت قطر والسعودية الاتهامات حول “عرقلة” الحجاج القادمين من قطر، ولم تذهب سوى أعداد قليلة إلى السعودية خلال سنوات الأزمة.

وكانت الإمارات أعلنت كذلك الجمعة أنها ستعيد فتح كافة المنافذ البرية والبحرية والجوية أمام القطريين اعتبارا من السبت، بحسب وكالة أنباء الإمارات. (النهاية)

التعليقات مغلقة.

المزيد من الاخبار